الجمعة 17 مايو

زراعة وصناعة

قطاع الأعمال تدرس التوسع في زراعة الأقطان قصيرة التيلة لتلبية احتياجات المصانع


زراعة الأقطان قصيرة التيلة

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن دراسة الوزارة التوسع في زراعة الأقطان قصيرة التيلة لتلبية احتياجات المصانع المصرية، وتعميق التصنيع المحلي بدلا من الاستيراد من الخارج.

وأشار توفيق خلال كلمته في ورشة عمل نظمتها الشركة القابضة للغزل والنسيج للقيادات التنفيذية بالشركات التابعة بعد استكمال تقييمهم، الي أن زراعة الأقطان قصير التيلة حققت نجاحًا ملحوظًا العام الماضي بإنتاجية تصل إلي 10 قناطير للفدان الواحد.

وأكد الوزير ان المحالج المطورة التي تم تنفيذها تعمل علي توفير أقطان ذات جودة ونظافة عالية خالية تماما من الشوائب والملوثات، وهو ما يسهم في تحسين الصورة الذهنية عن الاقطان في مصر.

وشدد الوزير علي دور القيادات التنفيذية الجديدة في تنفيذ مشروع التطوير الشامل بشركات القابضة للقطن والغزل والنسيج، باعتبارهم هم قادة التغيير والمسؤول الأول عن  تطبيق خطط النهوض بتلك الشركات، مطالبًا إياهم بالعمل الجاد لتحقيق نتائج سريعة وملموسة. 

وكانت وزارة قطاع الأعمال العام قد انتهت من خطة لدمج شركات القطن والغزل والنسيج الـ23 في 8 شركات، وأيضا 9 شركات لتجارة وحليج الأقطان في شركة واحدة، لتحقيق الإدارة المركزية والتخصص مع تقليل المصروفات. 

كما بدأت الوزارة خطة شاملة في تحديث البنية التحتية لتلك المصانع وإعادة تأهيلها مع تحديث المعدات والماكينات، بالتزامن مع عملية اصلاح شاملة للجهاز الإداري وإعداد هياكل تنظيمية أكثر كفاءة، مع ميكنة وتوحيد نظم العمل باستخدام برنامج ERP لتخطيط موارد الشركات.