الأحد 19 مايو

أخبار عامة

إكسبو 2020 .. قمة المعرفة تناقش تأثير وسائل الإعلام أثناء الأزمات


اكسبو- قمة المعرفة

انطلقت اليوم فعاليات الدورة السابعة من قمة المعرفة التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك في مقر الحدث الدولي إكسبو 2020 دبي .

وتأتي دورة هذا العام تحت شعار "المعرفة.. حماية البشرية وتحدي الجوائح"، بمشاركة نخبة واسعة من الخبراء والقادة والمسؤولين الحكوميين من جميع أنحاء العالم.

وخلال الجلسة التي ناقشت" دور وسائل الإعلام ومدى تأثيرها أثناء الأزمات" التي أدارتها الإعلامية لجين عمران، قال كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر،  إن الفضاء الفسيح لوسائل التواصل الاجتماعي أصبح مسيطرًا على الرأي العام.

وقال علي جابر، مدير مجموعة قنوات "إم بي سي"، إن الأخبار الكاذبة والزائفة مشكلة صنعتها وسائل التواصل الاجتماعي غير المنظمة.

وأضاف أن دول الخليج استطاعت السيطرة على الأخبار الزائفة بفضل القوانين والإجراءات التي اتَّخذتها للحدِّ من هذه الظاهرة.

من جهته، قال علي عبيد الهاملي، مدير مركز الأخبار في مؤسَّسة دبي للإعلام، إن وسائل الإعلام التقليدية كانت تواجه معركة وهجوماً من وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يؤكد وقوع العديد من الناس في فخِ الأخبار الزائفة .

وتستهدف قمة المعرفة تعزيز مسارات نقل ونشر المعرفة، وتسليط الضوء على فرص وتحديات بناء مجتمعات المعرفة، وطرح آفاق نقاشية واسعة ومعمقة تتناول عدداً من القضايا ذات اهتمام وتأثير عالمي مشترك .

وتتزامن القمة مع معرض "إكسبو 2020 دبي" الذي يشهد زخما دوليا واسع النطاق وفعاليات متعددة ومتنوعة حيث توفر القمة منصة مثالية للمشاركة في نقاشات متعددة حول صناعة المعرفة ودورها في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية وفي الوقت نفسه التعرف إلى ثقافات جديدة واستكشاف الذكاء والإنجاز البشري خلال معرض "إكسبو 2020 دبي".

وتركز القمة التي تعقد على مدى 5 أيام على طرح آفاق نقاشية واسعة ومعمقة تتناول عدداً من القضايا ذات اهتمام وتأثير عالمي مشترك.