الأحد 19 مايو

أخبار عامة

إكسبو 2020 يطلق تعهدا للقضاء على التمييز ضد المرأة ويحرز جائزة دولية للمساواة


اكسبو دبى

أطلق إكسبو 2020 دبي تعهداً بالمساهمة في القضاء على التمييز ضد المرأة والسعي لتحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين .

ودشن الحدث العالمي التعهد في ندوة نظمها جناح المرأة بالتعاون مع "كارتييه". ووقّع عليه عدد كبير الشركاء والمشاركين في احتفال إكسبو 2020 بيوم المرأة العالمي.

وينص التعهد على أن يلتزم الموقعون بصنع زخم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ومكافحة الصور النمطية التي تعيق التقدم.

وفي التعهد أيضا، عبر إكسبو 2020 وباقي الموقعين من الشركاء والمشاركين، عن دعمهم لفهم مناظير مختلفة لأدوار الجنسين ومسؤولياتهما.

وقالوا في نص التعهد: "لنعمل على القضاء على التمييز، وجعل هذا العالم مكانا أفضل، وأكثر عدلا، وأمنا يمكن للمرأة فيه أن تحيا بكرامة واحترام".

وشاركت في الجلسة الحوارية الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنجلاديش، وأنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، ونجوزي أوكونجو إيويالا، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وناتاليا كانيم، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وحصل على شهادة المعيار الأوروبي والدولي للمساواة بين الجنسين في فئة المساواة بين الجنسيين للفعاليات الكبيرة.

‏ وتسلط جائزة الاعتماد الأوروبي والدولي للمساواة بين الجنسَين الخاصة بتنظيم الفعاليات الضوء على اعتماد نهج استباقي إزاء المساواة بين الجنسَين في العمل في هذه النسخة من إكسبو الدولي، وقد اعتُمدت بشكل مستقل من قبل "بيرو فيريتاس"، الشركة الرائدة عالميا في مجال الاختبار والتقييم وإصدار التصنيفات المعتمدة، حيث يتم التقييم باستخدام مقاييس أساسية، على غرار الرواتب، والترقيات، وتطوير المهارات، إلى جانب الالتزامات الرسمية والسياسية بالمساواة بين الجنسين، على النحو المنصوص عليه في أهداف التنمية المستدامة.

ويُمنح التكريم من قبل صندوق الهبات لمؤسسة أربورس ومقره أوروبا، وهو يصادق على جهود إكسبو 2020 دبي وسياسات إدارة الموارد البشرية المتبعة فيه لتحقيق المساواة بين الجنسين في العمل، وقد أخذ هذا التكريم في الحسبان أن النساء يشكلن أكثر من نصف القوى العاملة الكاملة في إكسبو 2020 دبي "53 %"، وأكثر من ثلث جميع الرؤساء رفيعي المستوى "38 %" .

وتتبوأ النساء في إكسبو 2020 دبي، ضمن إنجازات رئيسة أخرى، مناصب إدارية بنسبة 52 %، ويشغلن أكثر من ثلاث من أصل خمس وظائف مخصصة للخريجين.