السبت 18 مايو

أخبار عامة

غموض موقف أوبك+ من زيادة الانتاج يدفع اسعار النفط للصعود مجددا..ومحللون يتوقعون تجاوزه 200 دولار للبرميل


البترول

استأنفت اسعار النفط الاتجاه الصعودي اليوم الخميس، عقب فشل التوصل لاتفاق مع منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك+" علي زيادة الانتاج، بهدف تعويض العجز المتوقع مع حظر التعامل علي النفط الروسي.

وسجل سعر خام برنت القياسي  117 دولار للبرميل في تعاملات اليوم الخميس ارتفاع نسبته 5%، وبزيادة 6 دولارات في البرميل، مقابل تراجع 13% في اسعار التداول امس الاربعاء بنحو 13% بعد انباء عن زيادة الانتاج في الدول الرئيسية، كما ارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي الخفيف 4% ليتداول عند 113 دولار للبرميل، بزيادة في حدود 4 دولارات عن تعاملات امس والتي شهدت تراجعا 12.5%.

واكدت بعض دول منظمة أوبك+ ومن بينها الامارات علي الالتزام باتفاقية أوبك+ والياتها الشهرية في تعديل الانتاج، وفقا لتصريحات سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية ردا علي مطالب غربية لزيادة الانتاج. 

واقرت المنظمة في وقت سابق زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل كل شهر منذ أغسطس الماضي، بعد تحسن مستوي الطلب في الاسواق.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية آموس هوشتاين إن الولايات المتحدة ودولًا أخرى تبحق امكانية  الافراج عن بعض الاحتياطات إذا لزم الأمر، لاسيما بعد قرار أمريكا وعدد من الدول الاوروبية وقف شراء النفط الروسي كاحد العقوبات علي روسيا عقب غزوها للاراضي الاوكرانية. 

وتوقع محللون في بنك أوف امريكا أن يصل العجز في امدادات النفط مع توقف البترول الروسي الي 5 ملايين برميل يوميا، ما قد يدفع الاسواق الي نحو 200 دولار للبرميل، واتفق معهم محللو ريستاد إنرجي، متوقعين تجاوز النفط  200 دولار، اذا ما استمرت الدول الاوروبية في حظر استقبال النفط الروسي، وقد يتجه صعودا الي مستويات 240 دولار للبرميل في الصيف، فيما ابدت مجموعة ميتسوبيشي يو إف جي المالية) من تخوفها ان تقود ارتفاعات النفط الي حالة من الركود العالمي.