الأثنين 29 ابريل

بنوك وبورصة

"المركزي" يستعد لإطلاق مشروعين لمساعدة العملاء علي إتمام كافة معاملاتهم المصرفية الكترونيا


البنك المركزى

يستعد البنك المركزي المصري لإطلاق مشروع المدفوعات اللحظية خلال أسبوعين، والذي يتيح للعميل إتمام كافة المعاملات الإلكترونية في نفس الوقت وفي كل أيام الأسبوع دون التقييد بمواعيد الإجازات والعطلات الرسمية.

وقال إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع، إنه من المتوقع اتمام الربط الفني لكافة البنوك علي منظومة المدفوعات اللحظية بنهاية شهر أبريل المقبل.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر التكنولوجيا المالية، أن المركزي بصدد إطلاق مشروع ثاني قبل نهاية العام، يساعد العميل من فتح حساب بنكي إلكترونيا ودون الحاجة للذهاب إلى الفروع وسيكون تحت اسم " أعرف عميلك"، لافتا الي انه سيمكن العميل أيضا من الحصول على جميع الخدمات المصرفية الإلكترونية.

وأكد وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، علي التطور الكبير الذي يشهده قطاع المعاملات الرقمية عقب جائحة كورونا، وهو ما دفع البنوك الي مضاعفة أعداد ماكينات الصراف الآلى إلى 18.5 ألف ماكينة، مقابل 13.5 ألف ماكينة بزيادة بنسبة 37%، كما ارتفعت  نقاط البيع إلى 740 ألف نقطة بيع، مقابل 68 ألف نقطة بيع قبل 3 سنوات بزيادة 978%.

كما ارتفعت معاملات محافظ الهاتف المحمول من 88 مليار جنيه في 2020 إلى 268 مليار جنيه في 2021 بزيادة نسبتها 200٪ ، وزادت أعداد المحافظ الإلكترونية من 9 ملايين محفظة إلى 26 مليون محفظة، كما ارتفعت أعداد البطاقات وكروت الدفع من 30 مليون كارت إلى 54 مليون كارت.

وأضاف أن حجم المعاملات عبر التجارة الالكترونية ارتفع من 16 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه، وبلغ حجم المتحصلات الحكومية من خلال القنوات البنكية أكثر من 662 مليار جنيه.