الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

"أوابك": حزم تحفيز مالية عالمية لمشروعات الهيدروجين الأخضر


أوابك

أكدت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول "أوابك" أنه تم تخصيص حصص كبيرة من حزم التحفيز المالية العالمية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، للمساعدة على دخول الهيدروجين عالم المنافسة الجيواقتصادية.

وقالت المنظمة في تقريرها عن أوضاع البترول العالمية خلال الربع الرابع من عام 2021 إنه على الرغم من أن الاهتمام بالهيدروجين كمصدر للطاقة في الماضي لم يكن له أثر كبير، فإن هناك عاملا رئيسيا في الفترة الحالية سيساعد على تنامي قطاع الهيدروجين العالمي، وهو تسارع الجهود الدولية لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، في إطار التوجه العالمي نحو الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1,5 درجة مئوية.

وأشار التقرير أيضا إلى أن الحصة المتزايدة من مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية تساهم في دعم وتحسين الجاذبية الاقتصادية للهيدروجين الأخضر، مضيفا أن جائحة كورونا ساهمت في تسارع اهتمام العالم وسباقه نحو إنتاج واستخدام الهيدروجين النظيف. 

وتشير الإحصائيات إلى أنه بحلول أول أغسطس 2021، أنفقت الحكومات على مستوى العالم، أو خصصت، ما لا يقل عن 65 مليار دولار لدعم إنتاج وصناعات الهيدروجين النظيف على مدى العقد المقبل.