الأحد 19 مايو

أخبار عامة

إكسبو 2020.. أسبوع الشركات الصغيرة يناقش التجارة الحرة والرقمية


اكسبو- اسبوع الشركات الصغيرة

يستضيف "إكسبو 2020" دبي، ضمن جناح الفرص، أسبوع الشركات الصغيرة، الذي تستمر أعماله حتى 7 مارس بتنظيم من مركز التجارة الدولية،و بتعاون وثيق مع مركز الأمم المتحدة .

يهدف أسبوع الشركات الصغيرة إلى  تسليط الضوء على المساهمات التي يقدمها رواد الأعمال بغية تحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك بمشاركة عدد من الشباب والخبراء ورواد الأعمال .

ويعد فرصة غير مسبوقة للشركات الصغيرة من مختلف أنحاء العالم، لتلتقي معاً من أجل دعم اقتصاد عالمي أكثر تنوعا ومرونة، حيث أن  الشركات الصغيرة تعد من أبرز القطاعات التي ترفد الناتج الإجمالي في جميع اقتصاديات العالم، فضلا عن أن لها دورا محوريا في زيادة النمو.

وتناقش أجندة "أسبوع الشركات الصغيرة "قضايا هامة تتعلق في إنتاج وتجارة البن، و التجارة الرقمية والفرص لرواد الأعمال الشباب، و الرياضة من أجل التنمية وريادة الأعمال، بالإضافة الى التجارة وأهداف التنمية المستدامة، والتكامل الإقليمي من خلال منطقة التجارة الحرة في افريقيا.

وفي جلسة بعنوان "تجارة القهوة" تمت الإشارة إلى أهمية إنتاج القهوة تجارياً في أكثر من 50 دولة، حيث يستهلك العالم قرابة 3 مليارات فنجان يومياً، فيما تمكن أصحاب المزارع الصغيرة من مضاعفة الإنتاج بنسبة 50٪ خلال العقدين الماضيين .

كما تتناول الجلسات التجارة الرقمية وفرص الشباب في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، كما تستعرض دور التقنيات والتطبيقات وتكنولوجيا المعلومات والابتكارات ذات الصلة بالتجارة الشاملة والمستدامة في الأقاليم العربية .

وتطرح لجنة من الخبراء أساليب الاستفادة من التدريبات المبتكرة القائمة على التكنولوجيا لتحسين المعرفة والمهارات ودعم ريادة الأعمال بين النساء والشباب، مما سيؤدي إلى إنشاء قاعدة عريضة الوظائف الجديدة ذات القيمة المضافة.

وتتضمن احدى جلسات "أسبوع الشركات الصغيرة "معرضاً للصور في مركز الأمم المتحدة، سرد حكاية مجموعة من القصص البشرية المرئية، حيث ستعرض أعمال ملهمين من مشاريع التجارة من أجل التنمية في البلدان منخفضة الدخل كما ستخصص ايضا جلسة خلال الأسبوع عن رواد الأعمال الشباب في مجال الرياضة والتنمية المستدامة، ومدى دور الرياضة في توفير فرص للشباب.

كما تنعقد حلقة نقاشية تتناول أهمية الاستثمار لصالح رائدات الأعمال من النساء، عبر طرح طرائق مبتكرة للقضاء على فجوة التمويل التي تعاني منها النساء في الشرق الأوسط وافريقيا، ودراسة الحلول المقترحة وتيسير وصول المرأة إلى رأس المال واحتياجات التمويل الاخرى، وسد الفجوة بين الجنسين ودعم الاندماج المالي للمرأة، لتسهيل فرص الأعمال التجارية للنساء، و تحقيق اهداف التنمية المستدامة.