الأربعاء 15 مايو

أخبار عامة

أخيرا.. الفضة والبلاتين تنضم لمنظومة الدمغ باليزر


الفضة والبلاتين

بعد عقود من دمغها تقليديا، اخيراً تنضم الفضة والبلاتين لمنظومة الدمغ باليزر الجديدة وفقا لقرار مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

من جانبه قال الدكتور ناجي فرح مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون صناعة الذهب، إنه جارٍ التطبيق التجريبى لضم الفضة والبلاتين لعملية الدمغ بالليزر خلال الفترة الحالية، على أن يتم التنفيذ الفعلى فى النصف الثانى من العام الجاري.

وتابع: إن وزارة التموين تستهدف و ضع باركود لكل المعادن الثمينة فى مصر، لمواكبة التكنولوجيا العالمية فى صناعة وتداول الذهب والمعادن النفيسة التى تعمل على وقف عمليات الغش فى السوق المحلية، لافتا الى ان وزارة التموين تسعى لدمغ 50 الف قطعة ذهبية يوميا من خلال ماكينات الدمع بالليزر خلال النصف الثاني من 2022.

وأوضح مستشار وزير التموين، أن هناك ضوابط صارمة  لتقنين عمليات التنقيب عن الذهب فى منطقتى حلايب وشلاتين، والتى توجد بها كميات ضخمة تعادل الموجودة فى منجم السكرى، موضحًا أن عملية التنقيب فى حلايب وشلاتين يقوم بها بعض الأهالى بشكل عشوائى.

وتعتبر مصر من أغنى الدول فى كميات الذهب الموجودة داخل أراضيها؛ إذ إن مصر بها 7 مناطق تحوى كميات هائلة من الذهب،  منها عتود فى وسط الصحراء الشرقية، وبها احتياطى استراتيجى يصل إلى 19.3 ألف طن ذهب، إلى جانب وادى العلاقى، ومنطقة البرامية فى البحر الأحمر، إضافة إلى منجم السكرى الذى يعتبر من أكبر 10 مناجم فى العالم، باحتياطى استراتيجى أكثر من 12 مليون أوقية ذهب، ومنجم حمش غرب مرسى علم، ومنطقتى حلايب وشلاتين، والمثلث الذهبى بين القصير والأقصر بمساحة 250 ألف متر مربع.