الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

لجعل مصر مركز اقليمي.. الحكومة تعلن التوافق على برنامج تطوير صناعة السيارات في مصر


صناعة السيارات في مصر

في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، المستمرة للحكومة بوضع برنامج لتطوير صناعة السيارات في مصر ، وتحولها لمركز اقليمي في تلك الصناعة بما يتوافق مع التوجهات التكنولوجية الحديثة في مجال الصناعة خصوصا صناعة السيارات الكهربائية باعتبارها احدى الصناعات المستقبلية الهامة، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم التوافق على برنامج تطوير صناعة السيارات فى مصر، مؤكدًا أهمية وجود استراتيجية واضحة لهذه الصناعة المهمة، والخروج بمجموعة من الحوافز الخاصة بها، سعيا لدعمها والتوسع فيها.

وشدد رئيس الوزراء خلال اجتماعه اليوم بعدد من الوزراء المعنيين؛ لمتابعة الخطوات الخاصة باستراتيجية صناعة السيارات، على أهمية استمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية بشأن الخطوات الفعلية الخاصة بإطلاق استراتيجية صناعة السيارات ، حيث تستعد الحكومة لإطلاقها قريبا.

من جانبه قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم في الاجتماع استعراض البرنامج المقترح لتطوير صناعة السيارات فى مصر، وما يتضمنه من تداخلات مع عدد من الوزارات المعنية، إلى جانب مختلف الجوانب المتعلقة بهذه الصناعة، وتم الرد على كافة الاستفسارات الخاصة بهذا البرامج.

كما تم التطرق إلى التحديات التى واجهت فريق العمل المكلف بإعداد استراتيجية صناعة السيارات فى مصر، وطرق التعامل مع تلك التحديات، وصولاً للصورة المتكاملة لها.

وأوضح سعد،  أن البرنامج المقترح لتطوير صناعة السيارات، ترتكز رؤيته على إحداث تطوير لصناعة سيارات قادرة على المنافسة دوليًا بما يجعل مصر مركزًا إقليميًا لهذه الصناعة، و يستهدف البرنامج جذب استثمارات جديدة، وتنمية الصادرات، وتوفير فرص عمل جديدة، والعمل على تطوير سوق محلي تنافسي، والوصول بالقيمة المضافة المحلية إلى نسب متقدمة، فضلا عن إحداث تطوير تكنولوجي كبير في هذه الصناعة الحيوية.

وتابع المتحدث الرسمى: "إنه تم استعراض أهم ملامح الحوافز المقترحة للصناعات المغذية للسيارات، وفرص الاستثمار في الخدمات الهندسية، وكذلك البنية التحتية المطلوبة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية".