الثلاثاء 21 مايو

زراعة وصناعة

لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ تصدر 23 توصية لتنمية الثروة الحيوانية


الثروة الحيوانية

اجتمعت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس "عبد السلام الجبلي"، لبحث سبل تنمية الثروة الحيوانية.

وكشفت اللجنة عن 23 توصية تستهدف تنمية الثروة الحيوانية، والتي تضمنت ضرورة التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف بالأراضي الجديدة، وبالأخص الذرة الصفراء وفول الصويا، ورفع إنتاجية الفدان منهما مع الاستخدام الأمثل لبدائل الأعلاف واستخدام طرق تغذية بديلة، بالإضافة إلى توفير الأعلاف وتنظيم توزيعها، والعمل على تحسين نوعية الأعلاف وطريقة تصنيعها وتطويرها بأساليب علمية وتكنولوجية مناسبة.

وتضمنت التوصيات أيضًا ، تكثيف الرقابة على صناعة الأعلاف وتداولها، والعمل على وضع تيسيرات خاصة بإصدار تراخيص كل أنشطة الثروة الحيوانية وصناعة الأعلاف، والتوسع في إنشاء مراكز تجميع الألبان ذات المواصفات القياسية العالمية، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على مصانع الألبان المحلية ومنع تداول الألبان غير الصالحة للاستهلاك الأدمي.

ومن أهم التوصيات التي أوصت بها اللجنة، تنمية الوعي المجتمعي لدى المستهلكين بسلامة الألبان المعبأة والتحسين الوراثي للسلالات الموجودة وتأصيل سلالات عالية الإنتاجية للألبان واللحوم.

وخلال الاجتماع، شدد المهندس "عبد السلام الجبلي"، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ، على أهمية قطاع الثروة الحيوانية ، خاصةً أنه يتعلق بتأمين الغذاء المصري، وهو الأمر الذي ينال اهتمام الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، رئيس الجمهورية.

وأضاف "الجبلي" أن هناك عدد من التحديات التي تواجه القطاع مثل أسعار الأعلاف وتوزيع الألبان، وتحسين السلالات، وهو الأمر الذي يستدعي وجود رؤية مستقبلية لمواجهة تلك التحديات والعمل على تأمين الغذاء المصري محليًا، وتقليل الاستيراد من الخارج.

وأوضح "الجبل أن قطاع الغذاء في مصر، أصبح من القطاعات المربحة اقتصاديًا، والتي تشجع للعمل فيها، وتحقق أرباح، وبالتالي تحقق احتياجات المواطن.

وأكد  "الجبلي" ضرورة الإهتمام بكبار المربين في قطاع الثروة الحيوانية، موضحًا أن هناك مزارع كبيرة لاتعمل حاليًا من بينها مزارع حكومية.

وأشار "الجبلي" إلى  ضرورة حل مشكلات المزارع المتوقفة عن العمل، لضبط المعادلة، وبالتالي سيكون هناك زيادة في الإنتاج وتوافر فرص عمل.

وطالب "الجبلي" بسرعة بحث تلك المشكلات ودراستها والتوصل إلى حلول لها.

من جانبه، أكد النائب "أحمد الشراني" عضو اللجنة، أهمية إعداد خطة لزراعة محاصيل فول الصويا والذرة الصفراء والفول السوداني، لتأمين الاحتياجات الفعلية منها، وأيده في ذلك النائب "عبد الفتاح دنقل" عضو اللجنة، مطالبًا وزارة الزراعة بالإعلان عن التركيب المحصولي السنوي، وتوضيح خطة زراعة تلك المحاصيل.