السبت 04 مايو

أخبار عامة

رئيس الوزراء يتابع جهود توفير السلع الأساسية والتمويل اللازم لها في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية


 الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

اجتمع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور "مصطفى مدبولي" السيد "طارق عامر"، محافظ البنك المركزي، والدكتور "محمد معيط"، وزير المالية، والسيدة "نيفين جامع"، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور "إيهاب أبو عيش"، نائب وزير المالية للخزانة العامة، والسيد "جمال نجم"، نائب محافظ البنك المركزي، والسيد "رامي أبو النجا"، نائب محافظ البنك المركزي، وعدد من مسؤولي البنك المركزي ووزارتي المالية والتجارة والصناعة ، لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية محليًا، والتمويل اللازم لها، في ضوء مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على حركة السلع عالميًا، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس بهذا الشأن.

واستعرض الاجتماع مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية، وما ينتج عنها من تطور ملحوظ في أسعار السلع الأساسية.


وخلال الاجتماع،  أكد  رئيس الوزراء الدكتور "مصطفى مدبولي" أنه يتابع مع المسؤولين في البنك المركزي ووزارتي التموين والمالية، والوزارات والجهات المعنية موقف توافر السلع الأساسية، واستقرار الأسواق، لافتًا إلى أن هناك تنسيق تام بين جهات الدولة المختلفة في هذا الشأن، و إنه على تواصل مستمر مع محافظ البنك المركزي منذ اندلاع الأزمة. 


وشدد "مدبولي" على أن هناك تكليفات من الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، رئيس الجمهورية، بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية ومتابعة أسعارها السوقية، خاصةً المدرج منها على بطاقة التموين، والتي تتحمل الدولة الزيادات التي تمت عليها حتى الآن. 


وأكد "مدبولي" أن هناك متابعة مستمرة لحركة أسعار السلع عالميًا، حيث يتم تقييم الموقف على مدار الساعة من قبل المسؤولين؛ لمعرفة الاحتياجات التمويلية اللازمة لتوفير احتياطي مناسب من هذه السلع خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه تتم أيضًا متابعة أسعار السلع المختلفة في الأسواق المحلية.


وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة على توافر السلع المختلفة للمواطن المصري، على الرغم من التحديات العالمية بسبب الأزمة الحالية، وما تفرضه من ضبابية الرؤية.


وشهد الاجتماع أيضًا مناقشة آليات دفع الصناعة الوطنية للعمل على زيادة الإنتاج، لتوفير الاحتياجات المحلية، وزيادة التصدير.

وأوضح رئيس الوزارء أن الدولة تساند قطاع التصدير لأهميته الشديدة، والذي حقق معدلات مرتفعة خلال الفترة الماضية.