الثلاثاء 21 مايو

تعدين وطاقة

"الكهرباء" تعتزم تدشين محطة محولات برج العرب الترفيهية


محطة محولات

تتعزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تدشين محطة محولات برج العرب الترفيهية ذات الجهد الفائق بمنطقة الساحل الشمالي، بجهد يصل إلى 500 كيلو فولت، وباستثمارات تصل إلى نحو ملياري جنيه عبر المصرية لنقل الكهرباء.

وكشفت مصادر مسؤولة بالشركة المصرية للكهرباء، أنها تخطط لتوسعة المحطة لاستيعاب القدرات المرتقب ضخها خلال الفترة المقبلة بتلك المنطقة الحيوية، مشيرةً إلى أن المشروع سيساعد أيضًا على نقل الطاقة الكهربائية لخط الربط مع ليبيا.

وأضافت المصادر أن المحطة من المقرر أن تقوم بنقل الطاقة إلى العلمين الجديدة ضمن مشروعات الدولة القومية خلال الفترة المقبلة.

وكشفت  أنه من المقرر تدشين خط لربط المحطة بالنطرون بإجمالي أطوال تصل إلى 160 كيلومترًا، وستقوم بتدشينه أيضًا الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأوضحت المصادر أن تكلفة تنفيذ تلك المشروعات التي تتجاوز ملياري جنيه، ستُموَّل تحت بند المشروعات الإستراتيجية للدولة عبر وزارة التخطيط وليس من ميزانية وزارة الكهرباء لعدم تحميلها المزيد من الأعباء.

وأكدت أن “المصرية لنقل الكهرباء” تستعد لطرح مناقصة كبرى على الشركات العالمية والمحلية العاملة بالقطاع، خلال الربع الثاني من العام الحالي، لحين تدبير التمويل الخاص بالمناقصة.

وفي ذات السياق ، أضافت المصادر أن المصرية لنقل الكهرباء انتهت من إضافة 17 محطة جديدة على الجهد الفائق، منها 7 محطات جهد "500 ك. ف"، وهو ما زاد من إجمالي السعات بنسبة 17.7% خلال العام الماضي.

يذكر أن "المصرية لنقل الكهرباء" أطلقت التيار الكهربائي خلال منتصف عام 2020 في خط لتغذية المشروعات الإستراتيجية  لمدينة برج العرب الترفيهية والساحل الشمالي وتأمين التغذية لمدينة مطروح والسلوم والربط الدولي مع ليبيا.

وتمتلك مصر فائضًا قدره 20 ألف ميجاوات بالشبكة القومية، بعد تنفيذها عبر شركة سيمنس، 3 محطات كهربائية تعد الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، وهي "بني سويف"، و"الكريمات" و"العاصمة الجديدة"، بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالي إنتاج مصر من الكهرباء حاليًّا إلى نحو 60 ألف ميجا وات، تعتمد عليه في إبرام اتفاقيات التصدير لتكون محورًا لتبادل الطاقة.