الجمعة 03 مايو

عقارات

"المطورون العرب" تضخ استثمارات بقيمة 280 مليون جنيه لتطوير مشروع بمدينة 6 أكتوبر


مجموعة بورتو جروب القابضة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة المطورون العرب القابضة، "بورتو جروب سابقًا"، الدكتور "أيمن بن خليفة"، أن شركته ضخت ما بين 270 إلى 280 مليون جنيه من إجمالي قرض قيمته 500 مليون، حصلت عليه من بنك مصر لتطوير مشروع مدينة 6 أكتوبر.

وقال "بن خليفة" في تصريحات على هامش مؤتمر صحفي للإعلان عن التطورات التي شهدتها الشركة خلال العامين الأخيرين، أن "المطورون العرب" تستهدف استكمال ضخ باقي مبلغ القرض خلال العام الجاري، لرفع معدلات التسليم في المشروع الذي يعد أكبر مشروعات المجموعة على الإطلاق.

وتوقع "بن خليفة" أن تضخ الشركة استثمارات بنحو 1.5 مليار جنيه خلال العام الجاري، تمول من الموارد الذاتية، موضحًا أن إجمالي ما تم استثماره فى الشركة يصل إلى 10 مليارات منذ التدشين.

وأوضح أن التكلفة الكلية لمشاريع "المطورون العرب" البالغة 15 مشروعًا تصل إلى 34 مليار جنيه، تم إنجاز %31 منها منذ بداية نشاط الشركة.

وقال "بن خليفة" أن الشركة  تترقب الاتفاق على صياغة ملحق العقد الخاص بمشروع أغادير مع وزارة السياحة المغربية خلال وقت قريب، تمهيدًا لتنفيذ منتجع سياحي على 6 أو 7 مراحل.

وعلى صعيد تطورات مشروعات "المطورون العرب" خارج مصر، أكد  "بن خليفة" أن الشؤون القانونية للشركة تعمل على تنفيذ حكم التحكيم الدولي الخاص "ببورتو طرطوس"، من خلال مخاطبة الجهات الرسمية في مصر وسوريا بالصيغة التنفيذية للحكم.

وأوضح "بن خليفة" أن الشركة تمكنت من بيع المرحلة الأولى من مشروع البحر الميت في الأردن، وجارٍ العمل على تسليم المرحلة الثانية.

جدير بالذكر أن الشركة حصلت في وقت سابق على تمويل إسلامي طويل الأجل من بنك مصر بقيمة 500 مليون جنيه بنظام المشاركة، لتنفيذ المشروع المذكور الذي يقام على 1.3 مليون متر، ويضم فيلات وتاون هاوس وشقق فندقية، ومولات تجارية ومدارس ومستشفيات وحدائق ومساحات خضراء.

وأعلنت الشركة أن العلامة التجارية "المطورون العرب" أصبحت تضم علامتي "Nyoum" والمخصصة للمشروعات السكنية التي تنفذها المجموعة، و"Sia" المخصصة للمشروعات الساحلية.

من جانبه، قال "جمال فتح الله"، رئيس مجلس إدارة "المطورون العرب القابضة"، إن الهدف من تغيير الاسم التجاري هو الإعلان عن شخصية جديدة مع المساهمين الجدد بعد الانفصال عن شركة "عامر جروب" في إطار التقسيم.

وأوضح "فتح الله" أن إجمالي عدد الوحدات التي تم بيعها في مشروعات "المطورون العرب" بلغ 10500 وحدة، تم تسليم 7500 وحدة منها للعملاء حتى الآن، منها 1200 وحدة خلال العام الماضي، وتستهدف تسليم 2000 جديدة خلال العام الجاري.

يذكر أن مجموعة "بورتو جروب" القابضة تقدمت إلى إدارة البورصة المصرية، مؤخرًا، بمستندات تغيير اسمها رسميًا إلى "المطورون العرب القابضة"، بعد موافقة الجمعية العمومية.