الأثنين 29 ابريل

اقتصاد

وزير المالية: الاقتصاد المصري يحقق أعلي معدل نمو في 20 عاما


محمد معيط وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو بلغ 9٪ خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مؤكدا انه الأعلى خلال 20 عاما.

وأشار الوزير خلال لقاءه من نظيره الأردني الدكتور محمد محمود العسعس، إلي تراجع معدلات البطالة بنهاية ديسمبر إلي 7.4٪، وهو ما يعكس الأداء الإيجابي للاقتصاد المصري علي الرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي من اضطراب فى سلاسل التوريد، وارتفاع حاد فى التضخم، وتكاليف الشحن.

 وأكد معيط أن مصر حصدت علي إشادة مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية، فى اتباع سياسات مالية استطاعت الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي، وساعدت الاقتصاد على مواجهة تبعات جائحة كورونا أكبر أزمة اقتصادية يشهدها العالم.

واستعرض الوزير تجربة المالية المصرية في تطوير وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك، على نحو يُسهم فى التيسير على مجتمع الأعمال وتحفيز الاستثمار، موضحا ان الوزارة تخطط للانتهاء من أعمال التحول الرقمي في قطاعات الوزارة بنهاية يونية المقبل.

وأكد الوزير علي أهمية تعزيز التعاون مع الجانب الأردني في العديد من المجالات واهمها السياسات المالية الوطنية، وتطوير وميكنة المنظومة الضريبية، وتيسير المعاملات الجمركية المشتركة، لتسهيل حركة التجارة البينية، وتحديث اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي لتشجيع للقطاع الخاص في البلدين العاملة.

من ناحيته أكد وزير مالية الأردن، حرص بلاده على تبادل الخبرات وبناء القدرات المشتركة، على نحو يعكس عمق العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين.