الجمعة 17 مايو

شركات واستثمار

"العربية" لإدارة الأصول تتفاوض على تحسين عرض شراكة مع "الرواسي"


شركة العربية لإدارة وتطوير الأصول

تتفاوض شركة العربية لإدارة وتطوير الأصول، مع شركة "الرواسي" للتطوير العقاري والتنمية، لتحسين العرض المقدم من قبلها بخصوص تطوير قطعة أرض مملوكة لها في مدينة زفتى بمحافظة الغربية.

وكشف "العربية" لإدارة الأصول في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، أن الطرفين اتفقا على تقديم عرض شراكة محسن إلى مجلس الإدارة الأسبوع المقبل، يشمل تحسينات جرى النقاش حولها.

وكانت الشركة "العربية"، قد أعلنت في وقت سابق عن تلقيها عرضًا من شركة "الرواسي لتطوير العقاري"، لتطوير أرض مدينة زفتى بالشراكة.

واجتمع مجلس الإدارة لمناقشة العرض مع ممثلين عن مقدمي العرض، وفقًا لإفصاح البورصة.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق تلقيها مكالمات وفاكسات من بعض الجهات للاستفسار عن أراضيها وأسعارها من حين لآخر دون أن تتطور إلى عروض رسمية، وفقًا لإفصاح مرسل للبورصة نهاية نوفمبر الماضي.

وتلقّت  الشركة "العربية لإدارة الأصول"، في  نوفمبر من عام 2020، عرضًا ضخمًا من شركة "ركاز العقارية"، لشراء قطعة أرض بمحافظة الغربية، بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار جنيه تقريبًا.

وقالت الشركة، في إفصاح لاحق في مايو الماضي، إن شركة "ركاز" قامت بسحب شيك جدية عرض شراء الأرض، بقيمة 10 ملايين جنيه، بعد رفضها تعديل سعر العرض.

وتبلغ مساحة قطعة الأرض المُشار إليها حوالي 60.7 ألف متر مربع، وتقع في مدينة زفتى بمحافظة الغربية، وتطل على النيل مباشرة، ويبلغ سعر المتر في العرض حوالي 25 ألف جنيه.

وكانت الشركة قد فوضت رئيس مجلس الإدارة في ديسمبر الماضي، للتفاوض مع شركة ركاز العقارية لزيادة سعر المتر أعلى من 25 ألف جنيه، كما كلفت شركة "ريكوزا" للاستشارات المالية بإعداد دراسة فنية حول تقييم أراضي الشركة ككل، الا أن هيئة الرقابة المالية اعترضت على التقييم.

وتضمن عرض ركاز العقارية  دفع 20% من الثمن عند التعاقد، والباقي على ثمانية أقساط نصف سنوية تُسدَّد من تاريخ تسلم التقسيم المعتمَد من محافظة الغربية.

وخاطبت الشركة، في مايو الماضي، محافظة الغربية بشأن تقسيم قطعة أرض بمدينة زفتى بمساحة 60 ألف متر مربع تقريبًا.

وقالت الشركة، في إفصاح سابق، للبورصة، في مايو الماضي، إن تلك الأرض تطلّ مباشرة على النيل، وأنه في حال موافقة المحافظة على تقسيمها، سيبدأ البيع بنظام المزاد العلني.

وتقدمت الشركة للمحافظة بمخطط هندسي ينص على تقسيم الأرض إلى قطع؛ تبلغ مساحة الواحدة منها ما بين 500 و600 متر مربع أو مضاعفاتها، إضافةً إلى مول تجاري وفندق.

وتمتلك العربية لإدارة الأصول محفظة أراضي بمساحة 580 ألف متر بمحافظات مختلفة، أبرزها الغربية والدقهلية والمنوفية والفيوم.

وأفصحت الشركة، في أبريل من عام  2019، عن خطة إستراتيجية لاستغلال الأراضي غير المستغَلة؛ بهدف تحقيق أعلى قيمة لحافظة الأصول وزيادة العائد على حقوق المساهمين.

وتشمل خطة الشركة عدة محاور، أبرزها الطرح في المزادات، والبيع بالاتفاق المباشر، والدخول في شراكة مع مطورين بنسبة الإيرادات.

كما تشمل خطة الشركة إيجار الأرض بحق الانتفاع لمدة محددة في بعض المشروعات التي تحقق زيادة قي القيمة التسويقية لباقي مشروعات الشركة.

ووافق مجلس إدارة الشركة في 16 مارس ح على عرض بيع قطعة أرض مملوكة لها بمحافظة المنيا بقيمة إجمالية قدرها 104.5 مليون جنيه تقريبًا.

وباعت الشركة، في أبريل من عام 2019، قطعة أرض بمساحة 19 ألف متر بقرية منية سمنود بمحافظة الدقهلية، بقيمة 52.5 مليون جنيه، وباعت في فبراير من عام 2019، قطعة أرض مساحتها 8700 متر، تقع بمركز قويسنا في محافظة المنوفية، مقابل مبلغ 14 مليون جنيه.

ورفض مجلس إدارة الشركة، في مايو الماضي، عرضًا مقدمًا لشراء قطعة أرض مملوكة لها بمحافظة أسيوط لعدم مناسبة السعر المقدم في المزاد، بينما وافق مساهمو الشركة، في وقت لاحق، على عرض آخر مقدم لشراء قطعة أرض مملوكة بمحافظة كفر الشيخ بقيمة إجمالية 62.4 مليون جنيه

وتحول أداء الشركة للربحية بقيمة 8.9 مليون جنيه، خلال العام الماضي، مقارنةً مع خسائر بلغت 6 ملايين جنيه خلال عام 2020، وصافي أرباح بلغت 46.6 مليون جنيه خلال عام 2019.

وقفزت مبيعات الشركة إلى 15.9 مليون جنيه خلال العام الماضي،  مقارنةً بمبيعات بلغت 815 ألف جنيه خلال العام السابق له ،وفقًا لمؤشرات نتائج الأعمال المرسلة للبورصة في فبراير الجاري.

وتحول تصيب السهم إلى الربحية بقيمة 00.7 جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقارنةً مع نصيب خسائر بلغ 0.005 جنيه خلال العام السابق له.

ويبلغ رأسمال الشركة 132.4 مليون جنيه موزعًا على 264.8 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها نصف جنيه للسهم.

وتأسست شركة العربية لإدارة الأصول عام 2018 نتيجة عملية انقسام عن شركة العربية لحليج الأقطان، وتم إدراجها في البورصة منذ يونيو عام 2018.