الخميس 02 مايو

تعدين وطاقة

7 كيانات محلية وعالمية تتنافس على مناقصة توريد مهمات وموزعات كهربائية لصالح "القابضة للكهرباء"


شبكات الكهرباء

تتنافس 7 كيانات محلية وعالمية بعروضها الفنية والمالية على مناقصة توريد مهمات كهربائية وموزعات كهربائية لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر، ممثلة في "مصر العليا للتوزيع".

وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء، أن الشركات المتنافسة على المناقصة هي "إيجيماك"، و"السويدي ساي" و"تبكو" و"إيماس" و"ABB" و"ميمكو" و"سيجما إم".

وقالت المصادر أن المناقصة تأتي لتوريد مهمات تتضمن موزعات بجهد تتراوح من 11 إلى 22 كيلو فولت لصالح شركة مصر العليا.

وأضافت  أنه جارٍ تحليل العروض المالية المقدمة من المتنافسين عبر "القابضة للكهرباء" بالتعاون مع "مصر العليا" للكهرباء، متوقعة أن تتراوح تكلفة العقد من 50 إلى 60 مليون جنيه، لإجمالي الموزعات، على أن يتم تمويلها عبر القابضة لكهرباء مصر.

وأوضحت المصادر أن شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء طرحت 3 مناقصات أخرى بجانب التي تتنافس عليها الشركات السبع لتوريد مهمات كهربائية لصالح شركات توزيع الكهرباء التسع عبر اللجنة المركزية التي شكلتها القابضة لكهرباء مصر.

وأشارت إلى أن المناقصة الأولى تضمنت توريد وحدات ربط حلقي جهد متوسط، وتمت ترسيتها على 6 شركات مصرية، بإجمالي قيمة عقد تصل إلى نحو 73 مليون جنيه مطلع الشهر الجاري.

وتابعت المصادر أن المناقصة الثانية تشمل توريد لوحات توزيع جهد متوسط بكميات كبيرة، وأنه سيتم فتح المظاريف المالية لها خلال الشهر الجاري، والتي تبلغ قيمة كراسة الشروط الخاصة بها نحو 40 ألف جنيه.

وتتضمن المناقصة الثالثة توريد لوحات ربط حاقي من نوع "SF6"، وتصل قيمة التأمين الابتدائي لها إلى 3 ملايين جنيه.

يذكر أن المناقصة طرحت خلال سبتمبر الماضي، وتصل قيمة التأمين الابتدائي نحو مليون جنيه، وتكلفة كراسة الشروط نحو 15 ألفًا.

وشكلت شركة القابضة للكهرباء، لجنة الاحتياجات المركزية، لبحث متطلبات جميع شركات التوزيع، وتولت "مصر الوسطى" عملية طرح المناقصة على الكيانات المحلية نيابةً عنها، على أن تقوم بتوريد احتياجات كل شركة فيما بعد.