الأحد 19 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

إطلاق منصة "facebook reels" المختصة بالإعلانات وخدمة صانعي المحتوى


facebook reels

أطلقت إدارة فيس بوك منصة "facebook reels" المختصة بالإعلانات وخدمة صانعي المحتوى عبر برنامج فيس بوك.

وتأتي هذه الخطوة حرصًا من إدارة فيس بوك على دعم مشتركيها لكسب المال من المحتوى.

وأصدرت إدارة فيس بوك بيانًا، أوضحت من خلاله  أن الشركة تعمل على توسيع "Facebook Reels" لنظامي iOS وAndroid إلى أكثر من 150 دولة في جميع أنحاء العالم، كما تقدم طرقًا أفضل لمساعدة صانعي المحتوى على كسب المال، وأدوات إنشاء جديدة، والمزيد من الأماكن لمشاهدة وإنشاء Facebook Reels. 

وأضافت الشركة في بيانها أن الفيديو يمثل الآن ما يقرب من نصف الوقت الذي يقضيه الأشخاص على فيسبوك وإنستجرام، وأشارت إلى أن Reels هي نمط المحتوى الأسرع نموًا حتى الآن، كما تركز الشركة على جعل Reels أفضل طريقة للمبدعين ليتم اكتشافهم، والتواصل مع جمهورهم، وكسب المال، ومساعدة الأشخاص للعثور على المحتوى الترفيهي وذي الصلة ومشاركته.

ومنذ إطلاق  Reels في الولايات المتحدة، تم اكتشاف مبدعين مثل "كورت توتشي" وقطته زيوس، يشاركون اللقطات الكوميدية الأصلية، وأيضًا المؤلفة وكاتبة النشرة "أندريا جيسون"، والتي تقدم قراءة لشعرها المنشور، كما يجرب الزوجان "النيجيريان-الأمريكيان"، "لينغ" و"لامب" الأطعمة الجديدة، وكذلك الراقصة وصانعة المحتوى "نيانا غيريرو" والتي تقوم بالرقصات الرائجة، مثل #ZooChallenge.

وأضافت إدارة الفيس بوك أنها تخلق مجموعة متنوعة من الفرص للمبدعين لكسب المال من الـReels الخاصة بهم، ويدفع برنامج مكافآت Reels Play ، وهو جزء من استثمار صانعي المحتوى البالغ مليار دولار، للمبدعين المؤهلين ما يصل إلى 35,000 دولار شهريًا استنادًا إلى مشاهدات Facebook Reels المؤهلة الخاصة بهم. 

وساعدت هذه المكافآت المبدعين مثل Jason the Great وتاشا كارولين على تمويل صناعة Reels الخاصة بهم وفهم أنواع المحتوى التي تصلح لفيس بوك بشكل أفضل. 

وكشف فيس بوك أنها سنقوم بتوسيع برنامج المكافآت ليشمل المزيد من البلدان، خلال الأشهر المقبلة،  حتى يمكن مكافأة المزيد من المبدعين لإنشاء Reels تحبها مجتمعاتهم.

وأشارت إلى أنه بناء على خبرتها العميقة في مساعدة صانعي المحتوى على كسب دخل هادف من منتجات تحقيق الدخل مثل الإعلان الذي يشمله المحتوى وStars، تقوم الشركة ببناء خيارات تحقيق الدخل المباشر لـFacebook Reels من خلال حصة إيرادات الإعلانات ودعم المعجبين، لافتة إلى التوسع في اختبارات إعلانات تواكب Facebook Reels لتشمل جميع صانعي المحتوى في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بالإضافة إلى المزيد من البلدان التي سيتم التوسع بها خلال الأسابيع المقبلة.

وبدأت فيس بوك بتنسيقين، هما إعلانات البانر التي تظهر كتراكب شبه شفاف في أسفل Facebook Reel، وإعلانات الملصقات ، وهو إعلان عبر صورة ثابتة يمكن وضعه من قبل صانع المحتوى في أي مكان داخل الـReel، وتمكن هذه الإعلانات غير المُقاطِعَة صانعي المحتوى من كسب جزء من إيرادات الإعلان.

وأوضحت إدارة فيس بوك أن أي صانع  محتوى في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك يشارك في برنامج الإعلان المضمن في المحتوى،  مؤهل تلقائيًا لتحقيق الدخل من الـReels العامة المنشورة مع الإعلانات. 

وأكدت الشركة أنه بحلول منتصف شهر مارس، ستتوسع هذه الاختبارات لتشمل صانعي المحتوى في جميع البلدان تقريبًا ، والتي تتوفر فيها الإعلانات في البث.

ويمكن لصانع المحتوى معرفة المزيد عن الإعلانات المتراكبة على مدونة Meta for Creators، والتي سيتم البدء أيضًا في اختبار Stars على Facebook Reels خلال الأسابيع القادمة، حتى يتمكن الأشخاص من شراء النجوم وإرسالها أثناء مشاهدة Reels لدعم صانعي المحتوى، إذ تم تصميم كل من الإعلانات المتراكبة وStars بحيث يمكن زيادة دفعات صانع المحتوى مع زيادة عدد الأشخاص الذين يقومون بمشاهدة Reels والتفاعل معها على فيسبوك.

وتطلق أيضًا عناصر تحكم تناسب العلامات التجارية، بما في ذلك قوائم الناشرين، وقوائم الحظر، وفلاتر المخزون، وتقارير التسليم لإعلانات البانر والملصقات في Facebook Reels في كل منطقة تتوفر فيها، مما يمنح المعلنين مزيدًا من التحكم في كيفية ظهور إعلاناتهم في الأماكن التي لا يعتبرونها مناسبة لعلامتهم التجارية أو حملتهم، إضافةً إلى اختبار إعلانات الشاشة الكاملة والغامرة ما بين Reels Facebook منذ أكتوبر من من العام الماضي، وسيتم طرحها في المزيد من الأماكن بجميع أنحاء العالم خلال الأشهر المقبلة.

وسيتمكن أيضًا صانع المحتوى في جميع أنحاء العالم من الوصول إلى:

1. Remix: أنشئ Reel خاصة بك إلى جانب Reel عامة منشورة على فيسبوك، وعند إنشاء Remix، يمكنك إنشاء Reel تتضمن Reel خاصة بمنشئ آخر أو جزء منها.

2. Reels 60-ثانية: أنشئ Reels تصل إلى 60 ثانية.

3. المسودات: ستتمكن قريباً من إنشاء Reel واختيار “حفظ كمسودة” أسفل زر الحفظ.

4. قص الفيديو: في الأشهر القادمة، سيتم طرح أدوات قص الفيديو التي من شأنها أن تيسر على صانع المحتوى الذين ينشرون مقاطع فيديو حية أو طويلة الحجم ومسجلة، لاختبار التنسيقات المختلفة. 

وخلال الأسابيع القادمة، سيتم طرح التحديثات التالية لتسهيل إنشاء واكتشاف Reels في أماكن جديدة:

* Reels في Stories: يمكن مشاركة Reels عامة على Stories على فيس بوك، مما يسهل مشاركة الـReels المفضلة مع الأصدقاء ويمنح صانع المحتوى المزيد من الرؤية والوصول،  ويمكن أيضًا إنشاء Reels من الـStories العامة الحالية.

* Reels في Watch: امكانية مشاهدة الـReels مباشرةً ضمن علامة التبويب Watch، كما يتم بتطوير أدوات لمساعدتك على إنشاء Reels في علامة التبويب Watch أيضاً.

* أعلى صفحة آخر الأخبار: سيتم إضافة تسمية Reels جديدة في الجزء العلوي من صفحة آخر الأخبار حتى يتمكن صانع المحتوى من إنشاء Reels ومشاهدتها بسهولة في بضع نقرات فقط. 

* Reels مقترحة في صفحة آخر الأخبار: بدأ اقتراح Reels في بعض البلدان.

وتعمل الشركة على إيجاد طرق أسهل لمشاركة صانع المحتوى للـReels إلى كل جمهوره على فيس بوك وإنستجرام، مثل النشر المتبادل.

 ويمكن العثور على Facebook Reels في آخر الأخبار، والمجموعات، وWatch، عند عرض Reel، ويمكن متابعة صانع المحتوى مباشرةً من الفيديو، والتعليق عليه، أو مشاركته مع الأصدقاء.