الأحد 28 ابريل

اقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار الذهب حال نشوب الحرب بين روسيا وأوكرانيا


الذهب

صرح مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، الدكتور "ناجي فرج"، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية "عزة مصطفى" في برنامج صالة التحرير على قناة صدي البلد الفضائية، أن أسعار المعدن الأصفر ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في حال نشوب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وكشف "فرج" أن سعر جرام الذهب ارتفع 30 جنيهًا خلال 6 أيام ، بينما ارتفع 100 دولار للأوقية الواحدة عالميًا، متوقعًا أن يتخطي سعر جرام الذهب الألف جنيهًا، موضحًا أن أوكرانيا تمثل البوابة الشرقية لحلف الناتو،  وأن نشوب حرب بينها وبين  روسيا،  ستشهد خلالها أسعار الذهب ارتفاعات كبيرة،  وقد يتخطى سعر الأوقية 2000 دولار مع بداية الحرب بينهما.

وأضاف أن الذهب يعد من الاحتياطيات الاستراتيجية للدول الكبرى،  ومن أكبر تلك الدول،  الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمتلك نحو 83.5 ألف طن ذهب احتياطي استراتيجي، لافتًا إلى  أن الذهب هو احتياطي استراتيجي للدول الكبري و للأفراد أيضًا حيث أن الاستثمار في الذهب هو الإستثمار الأفضل للمواطنين نظرًا لأنه استثمار آمن .

على جانب أخر، صرح "فرج"  أنه جاري العمل على إنشاء مدينة الذهب على مساحة 150 فدان تضم 450 ورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعمل على زيادة القدرة الإنتاجية من المشغولات الذهبية .