الأحد 28 ابريل

بنوك وبورصة

"هيرميس" تنتهي من إصدار أول سندات توريق لشركة "مصر ايطاليا" بقيمة إجمالية 794 مليون جنيه


المجموعة المالية هيرميس

انتهت المجموعة المالية "هيرميس"، من إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة "مصر إيطاليا" العقارية، بقيمة إجمالية 794 مليون جنيه، والذي يأتي ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

ويعد هذا الإصدار مضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة مليار جنيه ، لتصبح "مصر إيطاليا العقارية"، أول شركة تطوير عقاري غير مدرجة بالبورصة، تصدر سندات توريق.

وقد تم طرح السندات على 3 شرائح، الأولى مقسمة على قسطين ثابتين أما الثانية والثالثة فسوف يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة.

وتبلغ قيمة الشريحة  “A” 214.3 مليون جنيه ومدتها 13 شهرًا وتصنيفها الائتماني AA+ من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين "MERIS"، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون 9.60%.

أما الشريحة “B” تبلغ قيمتها 420.8 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات وتصنيفها الائتماني AA من شركة "MERIS)"، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون 9.95%.

وفي هذا الشأن، أعرب كمحمد هاني العسال"، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "مصر إيطاليا العقارية"، عن سعادته بهذه الشراكة ، حيث تعد شركته أول 

 شركة في القطاع العقاري غير مدرجة بالبورصة تصدر سندات توريق من خلال المجموعة المالية هيرميس القابضة.

وأكد "العسال" أن نمو محفظة الشركة يرتبط بشكل وثيق بالشراكة الممتدة مع المجموعة المالية هيرميس، علمًا بأن الهدف الرئيسي للشركة يتمثل في تعظيم قيمة طويلة الأجل لجميع الأطراف ذات العلاقة.

وأضاف "العسال" أن هذا الإصدار سينعكس بشكل إيجابي على البيانات المالية للشركة وسيساهم في التزامها تجاه عملائها لتسليم الوحدات في موعدها.

من جهته، قال "محمد خالد العسال"، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "مصر إيطاليا العقارية" أن الشركة مرت بعملية مراجعة صارمة من قبل شركة "MERIS" التابعة لشركة "Moody’s" ، وحصلت على تصنيف ائتماني قوي،  معتبرًا هذا النجاح نتيجة حوكمة قوية ونظام عمل جاد من قبل فريق تنفيذي وإداري على أعلى مستوى.

من جانبه،  أكد "مصطفى جاد"، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن هذا الإصدار قد شهد إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين، مما يعكس المكانة الرائدة التي تنفرد بها الشركة في أسواق ترتيب وإصدار الدين، حيث تواصل "هيرميس" تعظيم القيمة للشركاء والعملاء على حد سواء، من خلال توفير باقة متكاملة من الحلول التمويلية الابتكارية.

وأضاف "جاد" أن هذه الصفقة هي جزء لا يتجزأ من استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تحقيق التكامل بين مختلف أنشطتها، مما يعكس قيام شركة "مصر إيطاليا العقارية"، بتوقيع اتفاقية بيع وإعادة تأجير مع "هيرميس" للحلول التمويلية في أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى اتفاقية أخرى في نوفمبر الماضي مع شركة "ڤاليو"، المنصة الرائدة للشراء الآن والدفع لاحقًا، حيث تقوم "ڤاليو" بمقتضى الاتفاقية، بتوفير برامج تمويل لعملاء "مصر إيطاليا العقارية"، لتغطية خدمات تشطيب المنازل.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "مصر ايطاليا العقارية"، تعاونت مع المجموعة المالية "هيرميس" في نوفمبر الماضي لتعظيم الاستفادة من الشركات والقطاعات التابعة، وكذلك تعزيز التكامل بين مختلف وحدات قطاع التمويل غير المصرفي عن طريق عقد اتفاقية مع شركة "ڤاليو" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي 

يتم بمقتضاها قيام "ڤاليو" بتوفير برامج تمويل لعملاء الشركة لتغطية خدمات تشطيب وتجديد المنازل .

وقد أعلنت شركة "مصر إيطاليا العقارية"، في أكتوبر الماضي، عن توقيع اتفاقية بيع وإعادة تأجير بقيمة 750 مليون جنيه مع "المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية"، بهدف إعادة تمويل مشروعها التجاري الرائد بالقاهرة الجديدة.

وقد قامت هيرميس" بدور المستشار المالي والمدير والمُرتِب والمروج وضامن التغطية الأوحد لصفقة الإصدار.

وشارك في تنفيذ الصفقة بنك الاستثمار العربي "aiBANK" إلى جانب كلًا من البنك "التجاري الدولي "CIB"، وبنك القاهرة، والبنك الأهلي المصري، وبنك قناة السويس.