السبت 04 مايو

تعدين وطاقة

بـ1,5 مليار دولار .. توقيع اتفاقية تمويل مجمع سولار أسيوط على هامش "إيجيبس 2022"


مجمع سولار أسيوط

على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجيبس 2022" المنعقد حاليا، وقعت مصر عقود تمويل مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط بقيمة 1,5 مليار دولار، من خلال ستة بنوك ومؤسسات تمويل دولية هي: سي.دي.بي. الإيطالية، وبنك كريدي أجريكول للاستثمار والتمويل، وبنك يوني كريديت إيطاليا، وبنك إتش.إس.بى. سي. الشرق الأوسط، وبنك بي. إن. بي. باريبا فرنسا، وبنك سوسيتيه جنرال فرنسا، وبضمان مؤسسة تنمية الصادرات الإيطالية ساتشى.

وصرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بأن المشروع الذي يعمل على تحويل المازوت الناتج عن عمليات التكرير بمعمل شركة أسيوط لتكرير البترول، والذي يعد منخفض القيمة، إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية، مثل السولار بالمواصفات الأوروبية "يورو 5"، يعد واحدًا من أهم مشروعات الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لتحديث قطاع التكرير، وذلك بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والالتزام بالمعايير البيئية العالمية.

وأوضح أن إنتاج هذا المجمع سيساعد في تقليص فاتورة استيراد المنتجات البترولية بشكل عام، حيث تبلغ قيمة المنتجات المصنعة في المجمع، والتي يتم حالياً استيرادها من الخارج أكثر من مليار ونصف المليار دولار سنوياً، كما سيسهم في تطوير المجتمع المحلي، وفتح آفاق جديدة للتنمية في صعيد مصر.