الأحد 19 مايو

أخبار عامة

إكسبو 2020 .. العالم يحتفل بعجائب الطبيعة السبع الجديدة


اكسبو دبى

احتفلت مجموعة من دول العالم، بعجائب الطبيعة السبع الجديدة في الهواء الطلق على منصة اليوبيل في إكسبو 2020 دبي .

وتضم العجائب السبع، غابة مطيرة ونهر الأمازون في أمريكا الجنوبية؛ وخليج ها لونغ في فيتنام؛ وجزيرة جيجو في كوريا الجنوبية؛ وشلالات إغوازو في الأرجنتين والبرازيل؛ وجزيرة كومودو في إندونيسيا؛ وجبل تيبل في جنوب أفريقيا؛ ومنتزه نهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفلبين.

واختيرت هذه العجائب السبع بناء على استطلاع عالمي للرأي أُجرى عبر الإنترنت عام 2007 بهدف وضع قائمة لأفضل المعالم الطبيعية على مستوى العالم؛ واحتفل جناح فيتنام بهذه المناسبة بتنظيم مجموعة من عروض الغناء والرقص التقليدية التي جسّدت ثقافة بعض البلدان المدرجة معالم طبيعية فيها على القائمة، كالأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وكوبا وإندونيسيا وفيتنام.

وقال برنارد ويبر، مؤسس ورئيس "نيو سفن ووندرز"، التي أشرفت على الاستطلاع الأصلي لعام 2007: "استخدم 600 مليون شخص من أنحاء العالم منصة التصويت العالمية الأولى من نوعها لاختيار عجائب الطبيعة السبع، ستظل هذه العجائب في ذاكرة الأجيال القادمة في جميع دول العالم".

واحتفلت فيتنام بخليج ها لونغ، المدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ويمتد خليج ها لونغ على مساحة تصل إلى 1.553 كيلومترا مربعا، تتخللها نحو ألفي جزيرة صغيرة تشكلت معظمها من الحجر الجيري على مدار 500 مليون سنة، ويعد هذا المعلم الطبيعي موطنا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، ويتميز بتنوعه الحيوي الكبير، حيث يضم نظام البيئة الاستوائية دائمة الخضرة ونظام بيئة شواطئ البحار.

ويبلغ ارتفاع شلالات إجوازو 269 قدما، فيما يصل عرضها إلى 8.858 قدما، وهو ما يجعلها أكبر مرتين من شلالات نياجرا من حيث عرضها وارتفاعها، وتتكون من 275 شلالا تنتشر على شكل حدوة حصان، كما تقع بين الأرجنتين والبرازيل، ويشكل نهر إغوازو حدا فاصلا بين البلدين.

واحتفلت كولومبيا بغابات ونهر الأمازون، حيث تمتد مساحة غابات الأمازون عبر تسع دول في أمريكا الجنوبية، ويبلغ عمرها 10 ملايين عام، ولكنها على وشك الاختفاء بشكل متسارع بسبب إزالة الغابات.

كما احتفلت إندونيسيا أيضا بجزيرة كومودو، وهي واحدة من 17.508 جزر في إندونيسيا، وهي موئل لأكبر سحليّة على الأرض، وتسمى تنين كومودو، ويُدرج متنزه كومودو الوطني، الذي يصل عدد تنانين كومودو فيه إلى 5.965 تنينا، ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.