الأحد 19 مايو

أخبار عامة

إكسبو 2020 يعرض أحدث التطبيقات الذكية لتشخيص الحالة النفسية


اكسبو- الامارات تبتكر

تستعرض هيئة الصحة بدبي خلال مشاركتها في "شهر الإمارات تبتكر" في "إكسبو دبي 2020" أحدث ما وصل إليه التطبيق الذكي "Mindspire - مايندسباير" الذي يعد نقلة مهمة في تشخيص وعلاج الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب وأولئك الأشخاص الذين يتعرضون لمشكلات وضغوطات نفسية متنوعة.

وتبنت الهيئة التطبيق وتطويره الذي ابتكره مجموعة من طلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة بعد فوز التطبيق في المسابقة التي نظمتها "صحة دبي" في "هاكاثون" منتداها الصحي عام 2019.

وقالت الدكتورة عائشة البسطي استشارية طب الأسرة في الهيئة إن التطبيق شهد التطبيق تطوراً هائلاً حيث تحول من رصد الحالة النفسية للأشخاص عن طريق الكتابة إلى رصدها عن طريق الصوت ..لافتا إلى أن هذا التحديث هو الذي أحدث النقلة المهمة في عملية تشخيص وعلاج الحالات النفسية حيث أصبح بإمكان التطبيق تقديم إفادات واضحة عن حالة الشخص من خلال البيانات والمعلومات التي يسجلها إضافة إلى نبرة الصوت التي تعكس حقيقة الحالة النفسية.

ونوهت إلى أن التطبيق يراعي خصوصية الأفراد كما أن دقته العالية تسمح بتقديم إفادات واضحة عن حالة كل شخص ..مؤكدة أن الهيئة تعمل على تطوير التطبيق من اليوم الذي فاز به في مسابقة الهاكاثون التي تم تنظيمها ضمن منتدى دبي الصحي عام 2019 .

وأوضحت أن العمل جار على إضافة خواص ومزايا جديدة على التطبيق بحيث يتمكن المتعامل من الحصول على نصائح وإرشادات علاجية قد تكون توجيهاً محدداً بممارسة نشاط ما أو الإتصال بمختص في الطب النفسي أو طلب جلسة علاج وذلك حسب حالة كل فرد.

وعن طريقة عمل التطبيق .. أوضحت الدكتورة عائشة البسطي أن التطبيق بجمع وتوحيد البيانات المتاحة بسهولة على الهاتف الذكي للمستخدم بشكل مستمر مثل الإستخدام العام للهاتف واستخدام التطبيق المحدد من حيث التكرار والمدة والأوقات النشطة من اليوم وسرعة الكتابة واستخدام الرموز التعبيرية والتدقيق الإملائي.