الجمعة 17 مايو

سيارات

"الجمارك" تسمح بتجديد سير السيارات الليبية في مصر


مصلحة الجمارك المصرية

أصدرت مصلحة الجمارك قرارا بتجديد صلاحية سير السيارات الليبية المتواجدة داخل مصر لمدة ستة أشهر من جمارك السيارات بالقاهرة والإسكندرية وجمارك السلوم أو الإسكندرية أو القاهرة، وفقا للشروط المقررة في هذا الخصوص، وذلك تيسيرا على الأشقاء الليبيين الموجودين داخل مصر.

جاء القرار بعد الاطلاع على قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، وعلى اتفاقية تسهيل مرور السيارات بين حكومتي مصر وليبيا والموقعة في 3 ديسمبر 1990، وأيضا على قرار رئيس مصلحة الجمارك رقم 150 لسنة 2021، وكتاب وزارة الخارجية رقم 75 الوارد في 10 فبراير الجاري.

وكان إبراهيم الجراري رئيس الغرفة الاقتصادية المصرية - الليبية المشتركة قد أكد في وقت سابق أنه تم بحث المشكلات والعراقيل التي تعيق حركة تنقل البضائع والأفراد بين البلدين بشكل عام، مشيرا إلى أنه في ضوء ذلك، توافقت الدولتان على السماح بدخول البضائع الموردة للشركات الليبية بفتح الاعتمادات المصرفية عن طريق البر، كما تم الاتفاق على السماح بدخول البضائع ذات المنشأ الأجنبي عن طريق البر. وبدخول سيارات الإسعاف الليبية للأراضي المصرية.

وأضاف أنه تم أيضا تشكيل لجنة من الجمارك الليبية والجمارك المصرية لإعداد خطة تنظيم دخول السيارات الليبية الخاصة حتى لا تتكرر الأخطاء السابقة، فضلا عن تفعيل دور النادي الليبي للسيارات، واستعمال "التريبتك" منه.