السبت 18 مايو

تعدين وطاقة

سعر النفط يبلغ أعلى مستوياته منذ 7 سنوات وسط مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا


اسعار النفط

صعد سعر النفط، اليوم الإثنين، ليبلغ أعلى مستوى له منذ أكثر من سبع سنوات، وسط مخاوف من أن يؤدي غزو روسي محتمل لأوكرانيا إلى فرض عقوبات من الولايات المتحدة وأوروبا وتعطيل صادرات الطاقة من أكبر منتج في العالم، وفقًا لوكالة رويترز.

وبلغ سعر النفط في العقود الآجلة لخام برنت ليسجل 95.65 دولار للبرميل ، بارتفاع 1.21 دولار أو 1.3% بعد أن سجل في وقت سابق 96.16 دولار ، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر من عام 2014.

وارتفع سعر النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.28 دولار أو 1.4% إلى 94.38 دولار للبرميل ، ليقترب من أعلى مستوى سجله خلال الجلسة عند 94.94 دولار ، وهو الأعلى منذ سبتمبر عام 2014.

وتسببت التصريحات التي أدلتها أمس الولايات المتحدة،  بشأن هجوم وشيك من روسيا على أوكرانيا إلى اهتزاز أسواق المال العالمية.

وفي هذا الشأن، قال "إدوارد مويا" محلل السوق لدى أواندا في مذكرة ، أنه اذا ما حدث تحرك للقوات الروسية، سيؤدي ذلك إلى  ارتفاع خام برنت فوق مستوى 100 دولار للبرميل بسهولة، مضيفًا أن أسعار النفط ستظل متقلبة وعرضة للتطورات المتزايدة فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا.

وتأتي حالة التوتر في الوقت الذي تواجه فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها ، صعوبات لزيادة الإنتاج رغم التعهدات التي تصدر شهريًا بزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا حتى مارس.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس،  يوم الجمعة الماضي، إنه يمكن للسعودية والإمارات تقديم المساعدة في تهدئة التقلبات في أسواق النفط إذا ضختا مزيدًا من الخام، الا أن  الأسعار شهدت ارتفاعًا بعد أن سلطت الوكالة الضوء على مخاطر التقلب العميقة.

وتمتلك الإمارات والسعودية أكبر طاقة إنتاجية فائضة ويمكنهما المساعدة في الحد من تضاؤل مخزونات النفط العالمية الذي ساهم في صعود الأسعار نحو 100 دولار للبرميل، مما رفع التضخم عالميًا.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن النفط أنه يمكن تقليص هذه المخاطر، التي لها تداعيات اقتصادية واسعة، إذا عوض المنتجون في الشرق الأوسط الذين لديهم طاقة إنتاجية فائضة تلك الاحتياجات.

وكانت أسعار  النفط قد ارتفعت 3% يوم الجمعة الماضي،  عند أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات، بعد أن أدى تصاعد المخاوف من قيام روسيا، وهي أحد كبار منتجي الطاقة، بغزو أوكرانيا إلى زيادة المخاوف من قلة إمدادات النفط الخام العالمية.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت عند الإغلاق 3.03 دولارات أو 3.3% إلى 94.44 دولار للبرميل، في الوقت الذي ارتفع فيه خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.22 دولار أو 3.6 % إلى 93.10 دولار للبرميل.

ولامس الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أواخر عام 2014 ، متجاوزين المستويات القياسية التي سجلاها يوم الاثنين الماضي، كما سجلا مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية مع تعافي الطلب من جائحة فيروس كورونا.