الأحد 19 مايو

سيارات

وزير الكهرباء يعتمد تسعيرة شحن السيارات الكهربائية


سيارات كهربائية

أصدر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور "محمد شاكر"، قرارًا باعتماد وتحديد تسعيرة شحن السيارات الكهربائية من محطات الشحن على الجهود المختلفة.

وتضمن القرار تحديد 100 قرش ك.و.س بالنسبة  بالنسبة لمحطات شحن الاتوبيسات الكهربائية، في حال تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، بينما تم تحديدها عند 121.3 قرش لكل ك.و.س في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المنخفض.

أما بالنسبة للشحن المنزلي لسيارات الركوب، يتم تطبيق السعر المحدد للاستهلاك المنزلي بقرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لسنة 2020، وكذلك بالنسبة لمحطات الشحن التجاري لسيارات الركوب،  حيث يكون أيضًا حال تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المتوسط ذات السعر المحدد لباقي المشتركين على الجهد المتوسط.

وفي حال تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المنخفض، فإن تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى  قدرة 22 ك.و.س ، وقت الشاحن في الأماكن التى يعفى فيها شركة الشحن من دفع مقابل استخدام المكان بأي شكل من الأشكال، بحيث يتم حساب سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع عند 121.3 ك.و.س وتحديد مقابل تقديم الخدمة 47.7 قرش لكل ك.و.س , بينما تعريفة الشحن للمركبات 169 قرشًا لكل ك.و.س، مع التنويه أن تحديد تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى قدرة 23 ك.و , وقت الشاحن في الأماكن التي تلتزم فيها شركة الشحن بدفع مقابل استخدام المكان بأي شكل من الأشكال، فيتم حساب سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع عند 121.3 قرش لكل ك.و.س ، وتحصيل 67.7 قرش لكل ك.و.س وتحديد تعريفة الشحن للمركبات مقابل 189 قرشًا لكل ك.و.س.

وفيما  يخص تعريفة الشحن بالتيار المستمر بقدرة 50 ك.و، تضمن القرار ث تحديد سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل ك.و.س، وكذلك تحديد مقابل تقديم الخدمة عند 253.7 قرش لكل ك.و.س ، بالإضافة لتحديد تعريفة الشحن للمركبات عند 375 قرشًا لكل ك.و.س.

وتضمن القرار أن يشمل مقابل الخدمة إيجار الأرض المقام عليها محطة الشحن، 

وتعتبر الاسعار سارية لمدة عام واحد من تاريخ العمل به.

يذكر أن الدكتور "محمد شاكر" وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، قد أعلن في وقت سابق أن شحن السيارات الكهربائية حتى 22 كيلووات/ ساعة، تيار متردد، سيكون بتكلفة 169 قرشًا لكل كيلووات/ ساعة، بالنسبة للأماكن التي تعفى فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان. وتبلغ تكلفة الشحن لنفس الكمية بالأماكن التي تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان 186 قرشًا لكل كيلووات/ ساعة.

وأشار "شاكر"، إلى أن تكلفة شحن السيارة الكهربائية حتى 50 كيلووات/ ساعة تيار مستمر تبلغ 375 قرشًا لكل كيلووات/ ساعة، منوهًا بأن شحن السيارات الكهربائية من المنزل سيكون بنفس تكلفة أسعار الشرائح المعلنة للقطاع المنزلي وفقًا لخطة رفع الدعم حتى يوليو 2025.

وفي سياق متصل، انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حتى الآن من تركيب 780 ألف عداد كودي لأصحاب المباني المخالفة الذين تقدموا بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية، والتي تلقت 2 مليون و900 ألف طلب.

وقال الدكتور "أيمن حمزة" المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، إن الهدف من تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمباني المخالفة هو تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي ، خاصةً أن نظام الممارسة لا يحدد الاستهلاك الفعلي للمشترك وإنما يعتمد على متوسط استهلاك، لذلك تحرص الوزارة على تركيب العدادات لمعرفة الاستهلاك الحقيقي لكل مواطن ومحاسبته على استهلاكه.

وأشار حمزة إلى أن إجمالي عدد طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية بلغ مليونًا و900 ألف طلب حتى الآن، لافتًا إلى الانتهاء أيضًا من إجراء ما يقرب من مليون و200 ألف معاينة لتركيب العدادات، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تركيب 2 مليون عداد مسبوق الدفع سنويًا.

وأضاف أن هناك بعض الطلبات التي لم يتم تنفيذها حتى الآن لأسباب خارجة عن إرادة شركات توزيع الكهرباء ومن بينهم عدم وجود رقم للتواصل مع المشترك أو وجود نقص في المستندات المرفقة بالطلب، لافتًا إلى أنه يجب على كل مقدم طلب تنطبق عليه الشروط ولم يتم تنفيذ طلبه حتى الآن متابعة الطلب على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونية أو تقديم شكوى على المنصة لفحصها.

وأشار إلى أن هناك بعض العقبات التي تواجه شركات التوزيع في تنفيذ طلبات الكودي منها عدم توافر الشروط وأخرى عدم توافر قيمة المقايسة لدى مقدم الطلب لتنفيذ الطلب.

وقال أن عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع أصبحت متوفرة بكميات كبيرة بالشركات لتلبية طلبات المواطنين.

على جانب أخر، نفى مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة ما تردد عن أن يكون سبب التأخير، عدم توافر العدادات، مؤكدًا توافرها بشركات التوزيع، وأرجع سبب التأخير إلى وجود خطأ من قبل المشترك في التقديم على المنصة الإلكترونية الموحدة أو عدم متابعته للطلب نتيجة نسيانه كلمة السر الخاصة به.

وحول الخطوات المتبعة عند تأخر تركيب العداد مسبق الدفع لأي مواطن، كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن 5 خطوات يجب اتباعها عند تأخر شركة الكهرباء في تركيب العدادات، من منطلق حرص الجهاز، التابع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على توعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم تجاه مرفق الكهرباء.

وأعلن الجهاز عن الخطوات التي يجب اتباعها عند تأخر الشركة عن تركيب العداد، كالتالي:

- تقديم شكوى لشركة توزيع الكهرباء التابع لها، التي تقدم المواطن من خلالها لتركيب العداد. - وفي حالة عدم حل الشكوى من جانب شركة الكهرباء، يستقبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك شكاوى المواطنين من مرفق الكهرباء، بحيث يقوم الشاكي بالآتي:


• تقديم طلب الشكوى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، واستيفاء نموذج الشكوى المعد من قبل الجهاز وتسليمه للإدارة المختصة.

• ثم يتم تسليم صورة من الشكوى التي سبق وتم تقديمها لشركة الكهرباء.

• صورة من طلب تركيب العداد.

• صورة من أي إيصالات مسددة.

• يقوم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ببحث الشكوى للعمل على حلها.

- طرق تقديم الشكاوي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء:

• يمكن تقديم الشكوى من خلال التوجه إلى مقر الجھاز في 1 شارع المھندس ماھر أباظة خلف نادي السكة الحديد مدینة نصر.

• يمكن تقديم الشكاوى أيضًا من خلال الموقع الإلكتروني للجھاز www.egyptera.org.

• من خلال البرید: على عنوان «ص.ب. 73- بانوراما أكتوبر– رقم بریدي 11811 شارع صلاح سالم».

• من خلال الإیمیل الخاص بتلقى شكاوى المواطنين [email protected]

• من خلال الفاكس الخاص بالجهاز على رقم 23421479

• الاتصال على التلیفون رقم 23421476 (داخلي 154).