الثلاثاء 14 مايو

عقارات

"مصر الجديدة للإسكان والتعمير" تخطط لتصبح ضمن أكبر 5 شركات تطوير عقاري خلال 8 سنوات


مصر الجديدة للإسكان والتعمير

تخطط شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ، إلى التحول لمطور عقاري متكامل بمحفظة ضخمة من الأراضي والمشروعات المتنوعة.

وتوقعت الإدارة التنفيذية للشركة بأن تكون ضمن أكبر 5 شركات تطوير عقاري في مصر خلال 8 سنوات.

وكشف "تامر ناصر"،  الرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة للإسكان، والذي تولى  إدارتها منذ منتصف عام 2020، أن الشركة تهدف إلى استغلال الأراضي وتطويرها بما يتناسب مع لغة السوق الحالية من ناحية التطوير العقاري والعمراني، سواء كان التطوير بشكل ذاتي أو بالشراكة أو عبر آلية المطور العام، لافتًا إلى أن الشركة تملك أصولًا أخرى في منطقة مصر الجديدة.

وأضاف أن الشركة تمتلك مخزون أرضي  في مناطق مميزة في شرق القاهرة، وقريبة من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة حدائق العاصمة، موضحًا أن الشركة بها فرص كثيرة للنمو، خاصةً أنها تعمل منذ 116 سنة في السوق ، وتتبع لوزارة قطاع الأعمال العام ، لذلك لديها صدى لدى المواطنين بأنها تتبع الحكومة وبالتالي أموالهم في أمان.

وقال "ناصر" أن الشركة تمتلك حاليًا قطعتي أرض، الأولى تحت مسمى مدينة "نيوهليوبوليس" على مساحة 5400 فدان بين مدينتي بدر والشروق، والثانية مشروع "هليوبارك" على مساحة 1700 فدان بالقاهرة الجديدة، لافتًا إلى أنها أراضٍ صدر لها بعض الرسومات لتطويرها في السابق ولكن لم يتم تفعليها لتدر عائدًا يعزز القوائم المالية.

وأشار إلى أن شركة "مصر الجديدة" دخلت في شراكة مع شركة "سوديك" العقارية لتطوير مشروع "سوديك إيست" بداخل مدينة "نيو هليوبوليس" على مساحة 655 فدانًا ، مشيرًا إلى أن الشركة في السابق باعت نحو 750 فدانًا عبر طريقة تقسيم الأراضي وبيعها سواء لعمارات أو فيلات، وهي طريقة مماثلة لعمل أجهزة المدن العمرانية الجديدة.

وأوضح أن هناك بعض المشروعات العقارية المتنوعة لكنها صغيرة الحجم، منها 20 عمارة و 24 فيلا، وكلها لا ترتقى لفكر الكمبوند المتكامل أو المبيعات الجيدة، لافتًا إلى أن منطقة مساكن شيراتون تم بيعها بالكامل، وأن هناك أراضي بالشركة لا بديل عن إجراء قيمة مضافة عليها وتقسيمها للتمكن من بيعها بقيمة جيدة، مشيرًا إلى أن هذا ما  تحاول الشركة تنفيذه في مدينة نيوهليوبوليس بوضع هوية موحدة لها لتطوير 4700 فدان بها.

وعن خطة الشركة للحصول على أراضي جديدة ضمن محفظة الشركة في الفترة القادمة، كشف "ناصر" أنه لا يوجد خطة للحصول على أراضى جديدة، لافتًا إلى أن هناك بعض الأراضي التي كانت مملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان في فترات سابقة على غرار البارون امبان.

وأوضح أن الشركة اتجهت لإجراء دراسة كاملة لكافة أراضيها والتى كانت مملوكة لها وتم نقلها للحكومة تحت مسمى “المنفعة العامة”، في محاولة لإثبات ملكية تلك الأراضي ومخاطبة الحكومة للحصول على أراضٍ بديلة ، مشيرًا إلى أن أرض مشروع هليوبارك كانت أرض بديلة حصلت عليها الشركة بعد تنازلها عن مساحات لتوسعة مطار القاهرة وألماظة في السابق.

وتوقع "ناصر" أن تحصل مصر الجديدة للإسكان على أراضي بديلة، خلال الشهور المقبلة ، لكنها لن تكون بنفس المساحات الكبيرة السابقة.

وقال "ناصر" أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ، تعد مطورًا عامًا للأرض في مشروع نيو هليوبوليس، لأنها مالكة الأرض وعليها التخطيط لتطويرها وتقسميها، وللتحول للمطور العام والذاتي على الشركة أن تعمل على البناء الداخلي، وإعادة هيكلة الشركة، واستقطاب كوادر من السوق، وإنشاء أقسام كالتسويق وخدمة العملاء والمبيعات، وإدارة المشروعات.

وأكد "ناصر" أن الشركة تسعى للتطوير العقاري الذاتي من خلال مدينة نيو هليوبوليس والتي تتسم بموقع متميز، لافتًا إلى أن الشركة أجرت تعديلات على المخطط العام خلال العام الماضي.

وأضاف "ناصر" أن الشركة ستعمل على استكمال المرافق وادخال المياه والصرف والكهرباء ، بعد توافر السيولة، وكلها عوامل أكثر من هامة لتحسين الصورة البصرية للمدينة.

وتابع أن الشركة حددت مؤخرًا 50 فدانًا بداخل المدينة وأطلقت عليها المرحلة العاجلة، لافتًا إلى أن الشركة تنوي طرحه لاحقًا على شركات المقاولات بهدف تنفيذ وحدات متنوعة عليها تشمل كافة المناطق والمكونات المتوقع تنفيذها في نيوهليوبوليس لاحقًا، بما يعني أن المنطقة العاجلة ستكون صورة مجمعة لنيوهليوبوليس وشكلها في المستقبل.

وأوضح أن الشركة تخطط خلال الربع الأخير من العام الجاري لإطلاق أول مشروع سكني متكامل فى مدينة نيو هليوبوليس، مشيرًا إلى أنه سوف يتم الكشف عنه لاحقًا فور صدور الإعتماد الجديد.

وكشف "ناصر" أنه في خلال شهر قد يكون هناك ملامح شبه نهائية للمشروع، حيث أنه حاليًا في مرحلة الماستر بلان من جانب أحد مكاتب الاستشارات الهندسية، متوقعًا أن يكون المشروع على مساحة 100 فدان ، وأن الوحدات السكنية ستسيطر على أغلب المشروع، بإلإضافة إلى مباني إدارية وتجارية متنوعة.

وأشار إلى أنه بعد الحصول على المخطط العام للمشروع من الاستشاري الهندسي سيتم إجراء أكثر من جلسة نقاشية في الشركة لوضع التفاصيل النهائية للمشروع، والتي ستكون متاحة للجميع وبصورة مكتملة خلال 5 شهور على أقصى تقدير. 

وأضاف أن الشركة تعتبر العام الجاري،  هو أول عام لتطبيق ملامح الخطة التطويرية وتحسين صورة نيوهليوبوليس وبدء شراكات جديدة وإجراء قيمة مضافة للأرض.

أما عن مشروع هليو بارك، كشف "ناصر" أن الشركة طرحت منذ 10 شهور قطعة أرض مميزة بمنطقة القاهرة الجديدة مساحتها 1695 فدانًا للشراكة مع أي مطور عقاري، على أن يتولى التنفيذ والتسويق والبيع مقابل حصول "مصر الجديدة" على نسبة من المتحصلات، وبالفعل تم طرح كراسة شروط والتي تشمل كافة الشروط اللازمة للشراكة، لافتًا إلى أن 10 شركات تطوير، قامت بشراء كراسة الشروط ، وفي مرحلة لاحقة تقدمت 3 شركات عقارية،  هي "ماجد الفطيم العقارية"، "حسن علام العقارية" و"ماونتن فيو العقارية"، للمنافسة الفعلية على المشروع.

وأضاف أنه تم إجراء فض للملفات الفنية المتقدمة وكافة الشركات تخطت تلك المرحلة، وانتقلت إلى مرحلة  التقييم المالي للعروض، مؤكدًا على استعانة مصر الجديدة على خبراء من الخارج لتقييم الملفات.

وأكد "ناصر" أن كافة الشركات تخطت مرحلة الفحص الفني بدرجات متقاربة، مشيرًا إلى أنه خلال دراسة العروض تلقت الشركة عدة ملاحظات من المطورين منها ضرورة إجراء تعديل على المخطط العام لهليوبارك خاصةً أنه مر 10 سنوات على إعداده.

وأوضح أن دراسة العروض المالية من الشركات تمت بشكل شفاف ، لافتًا إلى أنه جميع  الشركات كانوا على دراية بأن مصر الجديدة بحاجة إلى سيولة لمواصلة عملية التطوير وبالتالي كان هناك ضرورة للتركيز على الدفعة المقدمة عند التعاقد، كما تمت مراجعة مستمرة لنسبة مساهمة الشركة في المتحصلات المستقبلية ومدة التطوير والتي تبلغ 15 عامًا .