السبت 27 ابريل

بنوك وبورصة

7 قطاعات في البورصة المصرية بنظرة مستقبلية إيجابية .. تعرف على التفاصيل


البورصة المصرية

أصدرت وحدة بحوث شركة "مباشر" إنترناشيونال للخدمات المالية، تقرير بحثي، كشفت فيه عن توقعها بتمتع 7 قطاعات في البورصة المصرية بنظرة مستقبلية إيجابية خلال العام الجاري ، أبرزها قطاع الطاقة بكل مشتملاته من الوقود الحفري "بترول وغاز طبيعي وخدمات بترولية"، خاصةً قطاع التنقيب والاستخراج والإنتاج والخدمات البترولية للحقول، ثم الطاقة الجديدة والمتجددة من رياح وطاقة شمسية وهيدروجين.

وجاء في التقرير أن القطاع الثاني يتمثل في "البنوك والخدمات المالية والاتصالات"، نتيجة استفادة هذا القطاع من الطفرة في التحول الرقمي، بما يتضمن شمولًا ماليًا وأنظمة عمل عن بُعد، وتجارة إلكترونية ودفع إلكتروني، موضحة أن أسهم البنوك ستستفيد من أي رفع في أسعار الفائدة، ومن العودة لتوزيع كوبونات نقدية على المساهمين، بالإضافة إلى أن الخدمات المالية سيستفيد من الطفرة في الطروحات الحكومية في البورصة المصرية.

والقطاع الثالث هو التطوير العقاري الذي سيستفيد من الطفرة المتوقعة في إقبال الأجانب على شراء العقارات في مصر "تصدير العقار" في حالة أي ضعف محدود في الجنيه مقابل الدولار، وأي ارتفاع في التضخم، كما أن التجارة والمنصات الإلكترونية من المتوقع أن تسهم بطفرة في مبيعات العقارات.

وأوضح التقرير أن قطاع الزراعة والصناعات الغذائية من القطاعات التي تتمتع بنظرة إيجابية، خاصةً في السلع التي من الممكن تحرير أسعارها السوقية في مصر مع تحول الدولة التدريجي نحو برامج الدعم النقدى المباشر لمحدودى الدخل "تكافل وكرامة" وإلغائها التدريجي لبرامج الدعم السلعي.

وأشار التقرير إلى القطاع الخامس الذي يتمثل في السياحة، متوقعًا أن يكون من أكثر القطاعات الفائزة خلال العام الجاري، مع احتمالات العودة لأداء عام 2019 ، ما قبل جائحة كورونا، مع انتهاء أزمة الوباء.

وأكدت بحوث "مباشر" أن القطاع السادس يتمثل في قطاع الشحن والموانئ، والسابع في التعدين.