الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

"جاسكو" تستكمل تنفيذ 7 مشروعات لزيادة قدرات الشبكة القومية للغازات على مستوى الجمهورية


الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو

تعمل الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" على استكمال تنفيذ 7 مشروعات خلال الفترة الحالية، بهدف توسعة وزيادة قدرات الشبكة القومية للغازات الطبيعية على مستوى الجمهورية.

وتضم المشروعات السبعة الجاري تنفيذها 3 مشروعات للخطوط، و3 لمحطات الفلترة والقياس، فضلًا عن مشروع أخير لزيادة سعة أحد محطة الضواغط، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن قطاع البترول.

وبحسب التقرير، تضم القائمة ، مشروع خط غاز "التينة" غرب ميت نما بطول 170 كم وقطر 42 بوصة ، وخط غاز "العامرية /العلمين" بطول 120كم وقطر 32 بوصة، ويتضمن المشروع الثالث، خط غاز "برج العرب / ميدور" بطول 10 كم وقطر 24 بوصة .

كما تشمل مشروعات محطات الفلترة والتخفيض والقياس 3 محطات ، هي برج العرب، ميدور وميداليك، كهرباء الوليدية الدائمة، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروع زيادة سعة محطة ضواغط دهشور.

وكشف التقرير أن الشركة انتهت مؤخرًا من تنفيذ 4 مشروعات أخرى لزيادة قدرات الشبكة القومية للغازات، والتي تضم مشروع خط غاز "دمياط /يي جاس" بطول 12 كم وقطر 42 بوصة ، ومشروع خط غاز "الغردقة / سفاجا" بطول 38.5 كم وقطر 24 بوصة ،ومشروعي محطتي فلترة وتخفيض وقياس غرب القاهرة ، والوليدية المؤقتة.

وصرح مصدر مقرب من شركة "جاسكو" إن إجمالي أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية تقارب حاليًا 8000 كم، بطاقة نقل تصل إلى 250 مليون متر مكعب يوميًا.

وأوضح أنه سيتم زيادة أطوال الشبكة الفترة القادمة بشكل أكبر عقب الانتهاء من تنفيذ المشروعات القائمة لإنشاء خطوط جديدة رئيسية وفرعية لتدعيم القدرات الحالية للشبكة وزيادتها، لافتًا إلى أن وزارة البترول تولي اهتمامًا كبيرًا للإسراع من الانتهاء من مشروعات رفع كفاءة وتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية باعتبارها شريانًا حيويًا لنقل الغاز الطبيعي للمستهلكين بالسوق المحلية والتصدير.

وشدد المسؤول على وجود تنسيق دوري بين شركة "جاسكو" والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بشكل يسمح بتنفيذ المشروعات المطلوبة لزيادة قدرات الشبكة واستيعابها لكميات الغاز الطبيعي المنتجة.

وقال إنه رغم كل التحديات والصعوبات التي فرضتها جائحة كورونا العامين الماضيين ، إلا أن شركة "جاسكو" استطاعت تنفيذ أعمالها ومهامها فيما يخص زيادة قدرات وأطوال الشبكة وصيانتها وتطويرها وتأمينها وفقًا للمستهدف.

وأكد المسؤول أن زيادة أطوال خطوط نقل الغاز عبر إنشاء خطوطًا جديدة أو صيانة الخطوط الحالية من شأنه تدعيم الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغازات الطبيعية في مصر، وخدمة مخططها في التحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة، موضحًا أن مشروعات الشركة لا تتضمن فقط إنشاء خطوط جديدة لزيادة قدرات الشبكة الاستيعابية، بل تشمل أيضا تنفيذ عمليات الإصلاح والتطوير والصيانة.

وأضاف أن زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ومعاودة التصدير للخارج، يلزمه تنفيذ مشروعات موازية لتدعيم شبكة ومنظومة نقل الغاز.

وأوضح المسؤول أن الفترة الراهنة تشهد تكثيف العمل للانتهاء من جميع المشروعات المخططة لتدعيم شبكة الغازات الطبيعية، وتشغيلها طبقًا للجدول الزمني المستهدف.

ويركز قطاع البترول على دعم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي في مختلف مناطق صعيد مصر ودلتا النيل والوجه البحري لتغذية المشروعات القومية الكبرى مثل محطات الكهرباء، بالإضافة إلى تغذية مختلف القطاعات الاقتصادية والمنزلية.