الأحد 28 ابريل

بنوك وبورصة

"أبوظبي" يُعين بنك الاستثمار العالمي مستشارًا ماليًا و"معتوق بسيوني" مستشارًا قانونيًا لصفقة "هيرمس"


Rothschild بنك

قام بنك "أبو ظبي" بتعيين بنك الاستثمار العالمي "Rothschild" مستشارًا ماليًا، و"معتوق بسيوني" مستشارًا قانونياً، للصفقة التي قدمها البنك لشراء حصة لا تقل عن %51 من أسهم المجموعة المالية هيرميس، بسعر تقديري 19 جنيهًا للسهم، ما يوازي 1.21 دولار، وفقًا لمصادر مطلعة.

وأكدت المصادر أن بنك أبو ظبي الأول يتجه إلى الإبقاء على الإدارة التنفيذية للمجموعة، وأن جزءًا كبيرًا من تقييم الصفقة يعتمد على كوادرها الحالية.

من جانبها، صرحت المجموعة المالية "هيرميس" أنها ستقوم بتعيين مستشار مالي مستقل لتقييم الصفقة، بالرغم من أن قانون سوق المال لا يلزمها بذلك.

وتعد المحاولة الحالية لشراء هيرميس، هي المحاولة الرابعة خلال 10 سنوات، حيث سعى رجل الأعمال "نجيب ساويرس" مع شركة بلتون للاستحواذ على %20 منها، مقابل 16 جنيهًا، أي ما يعادل 2.24 دولار، للسهم في عام 2014، علمًا بأن عدد أسهم الشركة تغير خلال السنوات الماضية، وفي عام 2012 ، تم إعلان اتفاقية تحالف استراتيجي بين المجموعة المالية "هيرميس" القابضة و"كيو إنفست" القطري، كما حاولت شركة "بلانت اي بي" في نفس العام، تقديم عرض استحواذ منافس، إلا أن الأمر لم يتم.

وتعليقًا على الشراء المقدم من بنك أبو ظبي، قال رجل الأعمال "نجيب ساويرس" أن الصفقة في صالح سوق المال، وإيجابية لمناخ الاستثمار، وتنعش البورصة وتدعم الجنيه.

وقالت "مونيت دوس"، محلل أول اقتصاد كلي بقطاع الخدمات المالية بشركة "إتش سي" للأوراق المالية، إن سعر الصفقة يمثل زيادة بنحو %12 عن السعر المستهدف للسعر البالغ 17 جنيهًا، ويعكس مضاعف ربحية 13.6 مرة.

وأشارت إلى أن المجموعة المالية "هيرميس" كانت هدف استحواذ رجل الأعمال "نجيب ساويرس" في عام 2014، بنسبة %20 بسعر 8.84 جنيه للسهم، وذلك بعد حساب التغير في عدد أسهم الشركة منذ عام 2014 وحتى الآن، وهو ما يعني مضاعف ربحية يبلغ 17.1 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 1.25 مرة لعام 2014.

وتابعت أنه في ذلك الوقت، قام المستشار المالي المستقل للمجموعة المالية "هيرميس" بتقييم السهم عند 12.7 جنيه، وتم تعديله أيضًا وفقًا للتغير في عدد الأسهم، أي بمضاعف ربحية للسهم في عام 2014 يبلغ 24.4 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 1.43 مرة، وبناءً على ذلك، نصحت إدارة الشركة المساهمين بعدم قبول العرض.

وقالت إنه بالنظر إلى معاملات الاندماج والاستحواذ الأخرى المشابهة، في العام الماضي، استحوذ بنك "ABC" البحريني على الوحدة المصرية من مصرف بلوم، بمضاعف قيمة دفترية 1.4 مرة، كما استحوذ بنك "مصر" على %90 من سي آي كابيتال، بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.50 مرة.

وأشارت "دوس"  إلى أنه على الرغم من وجود فرص كبيرة للنمو،  قد تنتج عن الصفقة الحالية، فإنه متوقع ألا ترى إدارة المجموعة المالية "هيرميس" هذا العرض جذابًا، نظرًا لأن مضاعف القيمة الدفترية أقل من المعاملتين الأخيرتين المذكورتين.

من جانبه، قال "أبانوب مجدي"، نائب رئيس قسم البحوث لقطاع البنوك والمؤسسات المالية في "بلتون" المالية القابضة، إن معدلات النمو في أرباح بنك أبو ظبي الأول خلال العام الجاري، كانت أغلبها من ذراع بنك الاستثمار، كما أن التواجد القوي له في الإمارات وعلاقته القوية مع الحكومة سيمثل فرصة نمو كبيرة للمجموعة.

وتوقع "مجدي" عدم استجابة جزء من الأسهم حرة التداول البالغة %55 لعرض الشراء، في ظل الصعود الذي شهده السهم الأربعاء ، واقترابه من سعر العرض بالفعل.

وأكد "مجدي" أن التقييم الحالي للعرض يجعل الصفقة هي الأكبر فى القطاع المالي، بإجمالي تقييم يتجاوز 18 مليار جنيه.

وقال إن كل الخيارات متاحة، والتي تتمثل في إبقاء المجموعة المالية "هيرميس" ككيان مستقل في صناعة بنوك الاستثمار، إلى جانب تكوين مظلة مصرفية أخرى، تتضمن بنكي عودة والاستثمار العربي.

وذكر أن "بلتون" رفعت مؤخرًا القيمة العادلة لسهم المجموعة المالية بنحو %25 إلى 18 جنيهًا مع توصية بالشراء.

وقالت "رضوى السويفي"، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار "الأهلي فاروس"، إن الصفقة إيجابية لأنها تظهر اهتمام المؤسسات الخليجية بالسوق المصري، وأشارت إلى أنها سترفع تقييم سهم هيرميس وباقى القطاع، مثل "جي بي كابيتال"و«سي آي كابيتال".

وأوضحت أن القيمة العادلة لسهم "هيرميس" تتراوح من 22 إلى 23 جنيهًا.


يذكر أن سهم المجموعة المالية "هيرميس" القابضة، أغلق يوم الأربعاء مرتفعًا بنسبة %9.3 عند 17.2 جنيه، ووفقًا لآخر تقرير إفصاح في يناير الماضي، بلغت الأسهم حرة التداول %62.12.

ويستحوذ على الحصص التي تتجاوز %5 من هيكل المساهمين في هيرميس كل من RA MENA HOLDING “LTD” ومجموعته المرتبطة DF EFG3 LIMITED والمملوكتان بالكامل لبنك ناتيكسيس بنسبة %12.26 و%11.69 بالترتيب.

كما يمتلك THE BANK OF NEW YORK MELLON “GDR”نحو %8.61 ويستحوذ RIMCO EGT INVESTMENT “LLC” على %9.33 من هيرميس القابضة.