السبت 27 ابريل

زراعة وصناعة

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة ملفات عمل الوزارة


رئيس الوزراء ووزير الزراعة

اجتمع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور "مصطفى مدبولي"، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ "السيد القصير"، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

واستعرض وزير الزراعة "السيد القصير"، خلال الاجتماع، لقائه بالوفد السعودي، والذي ضم ممثلين عن وزارات البيئة والمياه والزراعة وهيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، موضحًا أن اللقاء تضمن شرحًا تفصيليًا للمنظومة المصرية الحديثة لتكويد المزارع والكيانات التصديرية وتتبع الشحنات الزراعية المُصدرة، والتي يقوم بها الحجر الزراعي المصري.

وتابع "القصير"  أن اجتماعه بالوفد السعودي تناول النتائج الإيجابية لتطبيق منظومة تكويد المزارع والكيانات التصديرية، على التصدير لكافة دول الاتحاد الأوروبي ومعظم دول العالم التي تطبق أحدث الأنظمة الرقابية في مجال سلامة الغذاء والصحة النباتية، مثل اليابان وأستراليا ونيوزيلاندا والصين وأمريكا وكندا. 

واستعرض "القصير"، خلال الاجتماع ، موقف المشروع القومي لزراعة قصب السكر بنظام الشتلات، الذي يستهدف تحديث طرق زراعة قصب السكر باستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب، للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية. 

وأضاف "القصير" أن زراعة قصب السكر من خلال الشتلات ستزيد متوسط إنتاجية الفدان من 33 طنًا إلى 55 طنًا، بمعدل زيادة يتراوح بين 50-60%، كما ستزيد كمية القصب المورد للمصانع لتصل إلى 13.2 مليون طن علي أقل تقدير عند زراعة كامل مساحة الغرس بالشتلات، والتي تؤدي إلى زيادة السكر المُنتج بحوالي 500 ألف طن بإجمالي إنتاج لا يقل عن 1.37 مليون طن علي الاقل. 

وأوضح "القصير"، أنه تم الانتهاء في الموعد المحدد، من محطة كوم أمبو لإنتاج شتلات القصب على مساحة 22 فدانًا، بطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة/موسم، وأنه جار تسليم الأرض المطلوبة لإقامة المحطة الثانية. 

واستعرض "القصير" خلال  الاجتماع جهود الوزارة في مجال مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، مؤكدًا استمرار التنسيق مع المحافظين في هذا الشأن، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجان في بعض المحافظات لتكون مسؤولة عن مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، وهو الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في خفض التعديات.