الخميس 02 مايو

عقارات

الكشف عن المستندات المطلوبة لحجز وحدات الإسكان المتوسط


سكن مصر

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة النقاب عن المستندات والأوراق المطلوبة لحجز وحدات الإسكان المتوسط في مشروعات "سكن مصر" و"دار مصر" و"جنة مصر".

وتشمل هذه المستندات استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار، زائد صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته، بشرط أن تكون سارية، وشهادات بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة، إذا كانت تعمل، وإحضار أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية.

وتشمل المستندات بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال، تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي والشهري، بينما تشمل بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الحكومي تقديم شهادة معتمدة تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري، وموضحاً بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

أما بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، فيتطلب تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد توضح صافي الدخل السنوي أو الشهري علاوة على مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية إن وجدت، موضحاً بها المهنة والأجر التأميني أو صورة البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

وبالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، يجب إحضار طابعة بيانات المعاش من التأمينات.

إلى جانب مجموعة أوراق أخرى مثل شهادات إثبات الحالة الاجتماعية وإيصال مرافق حديث.

وتشمل الشروط عدم أحقية التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، وألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، وألا يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي.