الخميس 16 مايو

أخبار عامة

رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها


 الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

عقد الدكتور "مصطفى مدبولي"، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا ؛ لمتابعة إجراءات وجهود توفير احتياجات المشروعات التنموية والخدمية التى يتم تنفيذها، وخاصة المواسير، وغيرها.

حضر الاجتماع كل من  المهندس "طارق الملا"، وزير البترول والثروة المعدنية، والفريق "عبدالمنعم التراس"، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ومسؤولي الجهات المعنية.

وأوضح رئيس الوزراء ، الدكتور "مصطفى مدبولي"، أن الاجتماع يأتي لمتابعة الجهود الخاصة بزيادة حجم الانتاج من المواسير التى يتم استخدامها فى تنفيذ مشروعات البنية التحتية من "مياه ، صرف، غاز طبيعى"، وذلك بما يلبي الطلب المتزايد على تلك المواسير، في ظل تنامي مشروعات قطاع التشييد والبناء، وأيضًا تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مؤكدًا أن الدولة تعمل حالياً على توفير المواد الخام الداخلة في تصنيع المواسير، وزيادة قدرات التصنيع المحلية.

وخلال الاجتماع، قال وزير البترول، المهندس "طارق الملا" أن الوزارة تعمل على توفير المواد الخام المطلوبة لصناعة المواسير، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع، إلى جانب زيادة خطوط الإنتاج، بهدف الوفاء بالالتزامات المقررة لتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية المختلفة، في ظل ما تشهده الدولة من طفرة كبيرة في تنفيذ هذه المشروعات التي تتطلب مضاعفة حجم الانتاج من مواسير البولي ايثيلين على وجه الخصوص، المستخدمة في مشروعات مياه الشرب، أو الصرف الصحي، أو الغاز الطبيعي، لافتًا إلى أنه يتم أيضًا التنسيق مع الجهات المعنية لاستيراد الكميات التي قد يكون هناك احتياج لها.

من جانبه، أكد الفريق "عبد المنعم التراس"، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، سعي الهيئة الدائم لتلبية الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروعات الكبرى، الجاري تنفيذها حاليًا، وفي مقدمتها، مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا العمل على زيادة الكميات المصنعة من المواسير، المستخدمة في تنفيذ هذه المشروعات، بالإضافة إلى إقامة المزيد من خطوط الإنتاج والتوسعات في المصانع القائمة، تلبيةً للطلب المتزايد على مثل هذه المنتجات.

وأوضح "التراس" الجهود التي تقوم بها الهيئة لزيادة حجم المنتج من مواسير البولي ايثيلين، مشيرًا إلى أنه تم التعاقد على توريد خطوط إنتاج جديدة ليصل حجم الإنتاج إلى 79 ألف طن سنويًا نهاية العام المالي 2022 / 2023.

وأضاف أنه تم خلال السنوات الخمس الأخيرة إنتاج وتوريد ولحام واختبار مواسير بأقطار وضغوط مختلفة للمشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة بكميات تصل إلى 128 ألف طن.

وأكد "التراس" أنه يتم استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة ومتابعة خطوط الإنتاج الخاصة بمواسير البولي ايثيلين، ومنها ما يتعلق بالتغذية الآلية للخام، والتحكم في التشغيل وجودة المنتج، ومتابعة الأعطال، والتحكم الآلي في الضغوط لنفس القطر بدون توقف الخطوط.

وفي ختام الاجتماع، قال رئيس الوزراء، الدكتور "مصطفى مدبولي"، أنه سيتم عقد اجتماع موسع مع المصانع التابعة للقطاع الخاص المنتجة لمواسير البولي ايثيلين، لمتابعة خطط إنتاج هذه المصانع، والمقترحات الخاصة بتوسعاتها خلال الفترة القادمة، بما يلبي الطلب المتزايد على تلك المواسير، إلى جانب العمل فى الوقت ذاته على تأمين وتوفير الاحتياجات من المواد الخام.