الخميس 16 مايو

تعدين وطاقة

وزير البترول يوجه بالإسراع في تنفيذ توسعات ميناء الحمراء البترولي بالعلمين


ميناء الحمراء البترولي بالعلمين

ترأس وزير البترول والثروة المعدنية ، المهندس "طارق الملا"، أعمال الجمعية العامة لشركة بترول الصحراء الغربية "ويبكو" لإعتماد موازنتها التخطيطية للعام المالي "2022-2023"، حيث تتولى الشركة إدارة وتشغيل وتطوير ميناء الحمراء البترولي .

وخلال أعمال الجمعية، أكد "الملا" أهمية الإسراع بتنفيذ خطة إقامة التوسعات الجديدة بميناء الحمراء، والتي تعد أحد أهم الموانىء البترولية المصرية بمنطقة العلمين على ساحل البحر المتوسط،  بما يتواكب مع الجهود الحثيثة للدولة المصرية لتحقيق طفرة تنموية وعمرانية غير مسبوقة بمدينة العلمين الجديدة والتي تشهد تناميًا سريعًا منذ بدء الدولة في تنميتها .

وأوضح "الملا" أن مشروعات التوسعات الجديدة بميناء الحمراء البترولي تسهم في خدمة الحركة التنموية بالعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها، من خلال مشروعين رئيسيين، الأول لإقامة مستودعات تخزين في منطقة الميناء على مساحة 120 فدان، والمشروع الثاني في المنطقة الجنوبية للعلمين الجديدة على مساحة 420 فدان، ويهدف إلى إقامة منطقة لتداول وتخزين المنتجات البترولية للغير بما يخدم المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز،  بحيث يمثل هذا المشروع مركزًا إستراتيجيًا لتداول وتخزين وتصدير المنتجات البترولية على غرار مشروع سوميد، بالإضافة إلى  دوره في تيسير تداول المادة الخام ومنتجات البتروكيماويات من المجمع العملاق المخطط إقامته جنوب العلمين الجديدة،  لافتاً إلى أهمية التوسعات الجديدة بالميناء في تنويع النشاط وزيادة العائدات لشركة ويبكو .

وأشاد "الملا" بالخطوات المتخذة في تطوير البنية الأساسية والتسهيلات بميناء الحمراء البترولي في السنوات الأخيرة.

ووجه "الملا" بتكثيف العمل خلال الشهور القلية المقبلة في استكمال أعمال التطوير، لافتًا إلى الخطوات الجارية لإنشاء البنية الأساسية لإمداد المنطقة الغربية والعلمين الجديدة بإحتياجاتها من الوقود لخدمة التوسع التنموي والعمراني بالمنطقة والعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها.

وشدد "الملا" على ضرورة سرعة إقامة مستودع لتداول وتخزين المنتجات البترولية من البنزين والسولار بالمنطقة بالتوازي مع الأعمال الجارية، لمد خطي أنابيب لنقل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي إلى العلمين الجديدة .

كما وجه "الملا" بالاستمرار في العمل على زيادة معدلات انتاج الزيت الخام والاحتياطيات، خاصةً وان حقل "بدر-1" بالصحراء الغربية أصبح مملوكًا بالكامل للدولة. 

من جانبه، استعرض المهندس "إبراهيم مسعود" رئيس شركة بترول الصحراء الغربية، الخطوات الجارية بمشروعات التوسعات بميناء الحمراء البترولي ، موضحًا أنه جاري استكمال الإجراءات الأساسية اللازمة للبدء في مشروع  إنشاء منطقة تداول وتخزين المنتجات البترولية على مساحة 420 فدان، والذي يضم مستودعات تخزين للسولار والبنزين عالي الأوكتين، ووقود النفاثات والتسهيلات والمرافق الداعمة لها، وكذلك مناطق تجارية ولوجيستية ويعمل على خدمة مجمع البتروكيماويات المنتظر انشاؤه.

وأضاف "مسعود" أن المشروع  الآخر المقام على مساحة 120 فدان في إطار التوسعات المستقبلية لمنطقة ميناء الحمراء من خلال إنشاء مستودعي التخزين التاسع والعاشر، مشيرًا إلى أنه جاري حاليًا إعداد الدراسات الهندسية الأساسية للمشروع من خلال شركة "بتروجت"، المقاول العام للمشروع. 

واستعرض "مسعود" موقف تطوير التسهيلات بميناء الحمراء البترولي،  وتضم مستودع التخزين الثامن الجاري انشاؤه،  والانتهاء من مشروع منظومة التحكم الآلي بالميناء،  فضلًا عن قرب إتمام المراحل النهائية من مشروع توسعات منظومة مكافحة الحريق،  في إطار تحديث منظومة السلامة والأمن الصناعي ، علاوةً على مشروع انشاء محطة مضخات جديدة بالميناء .

وأوضح "مسعود" أن الخطة الطموحة لزيادة معدلات إنتاج الزيت الخام تستهدف إنتاجًا  يوميًا بواقع 6 آلاف برميل بزيادة 120% ،وذلك من خلال حفر 5 أبار استكشافية وتنموية،  واستكمال 6 آبار بتكلفة كلية 28 مليون دولار .

وعلى جانب أخر،  تم خلال الجمعية العامة اعتماد الموازنة التخطيطية لشركة بدر للبترول للعام اامالي 2022-2023 والتي يتم إدارتها من خلال شركة "ويبكو" .

حضر أعمال الجمعيات العامة للشركتين كل من ،الجيولوجي "أشرف فرج"  وكيل أول الوزارة للإتفاقيات والاستكشاف ، والمهندس "شريف حسب الله" وكيل الوزارة لشؤون البترول،  و المهندس "علاء البطل" الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه ، والمهندس "محمد وسام" مدير عام قطاع شؤون الغاز بالوزارة .