الأربعاء 22 مايو

تعدين وطاقة

"وزارة الكهرباء" تخطط لتوسعة محطة محولات الحمرا بتكلفة 375 مليون جنيه


الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن خطة الوزارة لتوسعة محطة محولات الحمرا، وزيادة جهدها إلى 220 كيلو فولت بدلًا من 66 كيلو فولت حاليًّا، بتكلفة تصل لنحو 375 مليون جنيه يتم تمويلها عبر الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وقالت المصادر أن توسعة محطة المحولات تأتي نتيجة لتلبية متطلبات شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء من الطاقة، إضافةً إلى استيعاب الأحمال المطلوبة في المنطقة الشمالية وحتى ليبيا.

وأكدت أن المشروع سيتم تنفيذه من خلال مناقصة سيتم الإعداد لها لاحقًا خلال العام الجاري، ضمن المشروعات الخاصة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويتمثل دور الشركة المصرية لنقل الكهرباء في شراء الطاقة من شركات إنتاج الطاقة والقيام بنقلها عبر خطوطها وشبكاتها إلى العملاء وشركات توزيع الكهرباء، على أن تقوم بتحصيل قيمة تلك الطاقة وسدادها إلى شركة الإنتاج.

وقالت المصادر إن إجمالي إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية ارتفع مؤخرًا ليسجل 60 ألف ميجاوات، وبلغ الفائض قرابة 25 ألف ميجاوات، مما يسهم في الحفاظ على استقرار وتوزيع الطاقة الكهربية على الشبكة الموحدة بالشكل المناسب والآمن، طبقًا للمواصفات القياسية العالمية.

وتستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء، خلال العام المقبل،  تخفيض معدلات الأعطال ومستويات عدم الإتاحة بسبب الخروج الاضطراري لمكونات الشبكة للجهود الفائقة (500 ك.ف ـ 220 ك.ف) والجهد العالى (132 ك.ف ـ 66 كيلو فولت)، وتطبيق برامج الصيانة الوقائية والتنبؤية، وإجراء مراجعة شاملة للخطوط الهوائية والأبراج والمواصلات والعوازل، خاصةً تلك التي مضى على إنشائها 25 عامًا فأكثر، واعتماد برنامجًا للإحلال والتجديد.