الخميس 02 مايو

اقتصاد

بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني يتوقع تثبيت سعر الفائدة


بنك ستاندرد تشارترد

يترقب القطاع المصرفي ، قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة، حيث من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم، لبحث مصير سعر الفائدة، في اجتماعها الأول خلال العام الجاري.

وتوقّع بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير عند 8.25% في اجتماعها، اليوم.

وقال البنك أن الظروف المالية المحلية والعالمية تفرض سياسة أكثر تشددًا من البنك المركزي المصري خلال الربع الثاني من العام الجاري، قد تقود إلى رفع معدلات الفائدة بنحو 0.5%، ومثلها في الربع الأخير.

وأضاف إن النمو القوي قد يقلل المخاطر التي يتعرض لها العجز المالي، متوقعًا أن يتقلص عجز الحساب الجاري في مصر من 18.4 مليار دولار في السنة المالية 2021 إلى 15 مليار دولار في السنة المالية الحالية.

وتوقع بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني رفع مؤشر أسعار المستهلكين في مصر للسنة المالية المنتهية في يونيو المقبل من 6.3 إلى 6.6% نتيجة ارتفاع أسعار النفط، متنبئًا أن يبلغ التضخم ذروته عند 8% خلال العام الجاري.

وأضاف أن معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين لشهر ديسمبر الماضي ارتفع إلى 5.9% على أساس سنوي وأساسي. 

وكما توقّع البنك ارتفاع التضخم للعام المالي 2023 إلى 6.8%، لافتًا إلى أن الترجيحات تأخذ في الاعتبار أسعار النفط المعدلة، وزيادة الحد الأدنى للأجور المخطط لها في السنة المالية 2023، إلى جانب مشروع الموازنة، وأثر الانتعاش الاقتصادى على التضخم الأساسي.

ويرى البنك البريطاني أن التضخم يبلغ ذروته عند 8% بنهاية السنة المالية 2023.

وعلى الصعيد العالمس، توقّع البنك أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة، خلال مارس المقبل، بالتزامن مع استمرار ارتفاع أسعار النفط في الفترة من 2022 حتى 2026.

وأعلن بنك "ستاندرد تشارترد"، الأسبوع الماضي، حصوله على الموافقة المبدئية من البنك المركزي المصري لتأسيس فرع مصرفي كامل داخل السوق المحلي.

ويعدّ بنك "ستاندرد تشارترد" ، شركة بريطانية متعددة الجنسيات للخدمات المصرفية والمالية، يقع مقرها في لندن، وتقوم بتشغيل أكثر من 1700 فرع في أكثر من 70 بلدًا.

وأظهرت القوائم المالية للبنك البريطاني تحقيق أرباح قبل الضرائب بقيمة 1.075 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من عام الماضي.

وحقق البنك صافي أرباح بعد الضرائب بنهاية الربع الثالث من العام الماضي بلغت 767 مليون دولار، كما أظهرت نتائج أعمال البنك تحقيق إيرادات بقيمة 3.765 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.