السبت 18 مايو

شركات واستثمار

"التمويل الأفريقية" تخطط للاستثمار في مصر بقيمة 600 مليون دولار خلال العام الجاري


مؤسسة التمويل الأفريقية AFC

توقع الرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار لدى مؤسسة التمويل الأفريقية "AFC"، "سامح شنودة"، أن يتراوح حجم استثماراتها بالسوق المحلي في العام الجاري من 500 إلى 600 مليون دولار، مشيرًا إلى أنها أجرت العام الماضي دراسات متعددة بشأن المشروعات الجديدة التي تستهدف تنفيذها محليًا.

وأكد "شنودة، خلال تصريحات صحفية، أهمية مصر بالنسبة للمؤسسة، مشيرًا إلى أنها تدرس حاليًا من 4 إلى 5 مشروعات، من ضمنها عمليات اقتربت من الإغلاق المالي.

واستعرض "شنودة" أبرز تلك المشروعات، مشيرًا إلى أن "AFC" تتعاون مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك" وكيانات أخرى لتوفير قرض بقيمة 710 ملايين دولار لصالح مشروع فوسفات أبو طرطور، موضحًا أن مؤسسته ستوفر ما يتراوح من 200 إلى 300 مليون دولار، وهو المبلغ نفسه الذي سيقدمه "الأفريقي للاستيراد" على أن يتم تدبير الباقي من مؤسسات تمويلية أخرى.

وأوضح "شنودة"  أن دور "AFC" و"أفريكيسم بنك" في هذا المشروع لن يكون الاستثمار فقط،  لافتًا إلى أنه من المقرر جذب مستثمرين آخرين، سواء مؤسسات أو بنوك لتوفير تمويلات، متوقعًا الإغلاق المالي، وبدء الصرف في النصف الثاني من العام الجاري.

وكشف "شنودة" أن المؤسسة تدرس أيضًا مشروعين بمجال الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الخاصة بهما في فترة ما بين شهر أو شهرين.