الأربعاء 15 مايو

سيارات

نيسان صني" تتصدر مبيعات السيارات الاقتصادية خلال العام الماضي


نيسان صني

تصدرت السيارة "نيسان صني" مبيعات سيارات الركوب "الملاكي" المنتمية للفئة الاقتصادية "Car-B"، في مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية بنسبة %29.7، من إجمالي مبيعات تلك الفئة التي بلغت 56 ألفًا و531 مركبة خلال العام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك".

ويرجع تفوق "صني" في شريحة السيارات الاقتصادية إلى إنتاجها محليًا، مما يعزز من فرص طرحها بأسعار تنافسية، خاصةً أنها توافر بكميات كبيرة داخل السوق المحلي عن منافسيها من الماركات التجارية الأخرى.

وبحسب "أميك"، جاءت "إم جي 5" في المركز الثاني بقائمة مبيعات السيارات "الاقتصادية" بعدما استحوذت على حصة سوقية بنسبة %18.2 خلال تلك الفترة.

ونجحت السيارة "إم جي 5" في استقطاب شريحة كبيرة من مبيعات سيارات الركوب؛ نظرًا لتمتعها بباقة متعددة من المواصفات والتجهيزات التي تلبي احتياجات فئة كبيرة من المستهلكين.

واحتلت السيارة "سوزوكي ديزاير" المركز الثالث بقائمة مبيعات السيارات الاقتصادية، التي استطاعت أن تستحوذ على حصة سوقية قدرها %7.7، من إجمالي نتائج أعمال تلك الفئة.

وكان سعر السيارة "سوزوكي ديزاير" من أهم العوامل التي  أعطتها فرص كبيرة لتسويقها داخل السوق المحلي؛ حيث تتوافر عبر 3 فئات بأسعار تتراوح من 178.9 إلى 218.9 ألف جنيه.

 وحصلت السيار "سوزوكي سويفت" الهاتشباك، على المركز  الرابع، بعدما حققت حصة سوقية بنسبة %7.2، من إجمالي مبيعات سيارات الركوب الاقتصادية ، أعقبتها السيارة "بيجو 301" فى المركز الخامس مستحوذة على  حصة سوقية بنسبة %5.8. 

وحافظت السيارة "لادا جرانتا" على المركز السادس  بقائمة مبيعات سيارات الركوب الاقتصادية، مسجلة حصة سوقية بنسبة %5.4، من إجمالي نتائج أعمال تلك الفئة.

وتمكنت السيارة "هيونداي أكسنت RB" ذات النسخة المجمعة محليًا من اقتناص المركز  السابع،  بعدما استحوذت على حصة سوقية بنسبة %4.8 خلال تلك الفترة.

وكانت حصة مبيعات "أكسنت RB" تأثرت نسبيًا داخل السوق المحلي، نظرًا لضعف الكميات المطروحة منها محليًا، نتيجة ضعف التوريدات الخاصة بمكونات الإنتاج من جانب الشركة الأم.

 و احتلت "سوزوكي سياز" المركز الثامن بحصة سوقية بلغت نسبتها %3.9، أعقبتها "ستروين سي إليزيه" في المركز التاسع بحصة  سوقية بلغت %3.4.

وجاءت السيارة "رينو لوجان" في المركز العاشرة، بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %3.3، تلتها "سوزوكي بالينو" في المركز الحادي عشر بحصة سوقية بلغت %2.

وحصدت  السيارة "رينو ستيب واي" المركز الثاني عشر، بحصة سوقية بلغت %1.9، تلتها "شانجان ألسفن" في المركز الثالث عشر بحصة سوقية بلغت %1.5.

و توزعت الحصص السوقية المتبقية البالغة نحو %5.1 على الطرازات الأخرى المنتمية لشريحة الطرازات الاقتصادية "Car-B" خلال العام الماضي.

فى سياق متصل، توقع "بيشوي عماد"، مدير أعمال التطوير بشركة “فوتون مصر”، أن ترتفع حصة مبيعات سيارات الركوب المنتمية للفئات 

الاقتصادية، خاصةً مع اشتداد المنافسة التي تشهدها السوق المحلية من خلال قيام الوكلاء المحليين بالتوسع في تقديم الطرازات والموديلات الجديدة المنتمية لمختلف الفئات السعرية، إضافةً إلى فرص السيارات الاقتصادية المنتجة محليًا مرشحة لزيادة إجمالي مبيعاتها، ومن أبرزها نيسان صني، ولادا جرانتا، نظرًا لمشاركتها داخل مبادرة إحلال المركبات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي.