الجمعة 17 مايو

تعدين وطاقة

وزير البترول يكشف أسباب ارتفاع صادرات مصر من الغاز


طارق الملا

كشف وزير البترول والثروة المعدنية ، المهندس "طارق الملا"، تفاصيل تقرير "أوبك" الذي جاء به أن صادرات مصر من الغاز حققت طفرة بنسبة بمعدل نمو سنوي 385%، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وصرح "الملا" أن الرقم المذكور في التقرير هو مقارنة كل ربع بنظيره من العام السابق، مضيفًا أن العالم في عام 2020 كان يواجه جائحة كورونا ، وكان الاقتصاد العالمي يشهد حالة من الركود، بالإضافة إلى انخفاض الأسعار العالمية بالنسبة للبترول والغاز.

وتابع أن الوزارة قررت في ذلك الوقت عدم تصدير الغاز والبترول بأقل من أسعاره سواء من جهة التكلفة أو في السوق المحلي.

وأوضح "الملا" أنه منذ يوليو الماضي عادت الأسعار للارتفاع بسبب ماتعرضت له أوروبا والغاز الروسي،  لافتًا إلى أن الوزارة قررت زيادة الصادرات في ذلك الوقت.

وأضاف أن التصدير يضيف للاقتصاد القومي ، مشيرًا إلى سعر التصدير الذي بلغ 25 دولارًا للمليون وحدة حرارية.

وأرجع "الملا" قفزة الصادرات لمقارنة الربع محل النسبة بنظيره من عام 2020 والذي كان في عمق أزمة الجائحة.

وكشف "الملا" أن الربع الاخير من العام الماضي شهد قفزة وطفرة غير مسبوقة في صادرات الغاز.

يذكر أن صادرات الغاز المسال المصرية حققت قفزة عالمية في معدل النمو خلال العام الماضي، وفق بيانات رسمية صدرت نهاية الاسبوع الماضي.

وحسب تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوبك”، قادت مصر المستويات المرتفعة من صادرات الغاز الطبيعي المسال العربية خلال الربع الرابع من العام الماضي، إلى جانب كل من الإمارات والجزائر وقطر.

وبلغت صادرات الغاز المسال المصرية خلال العام الماضي نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بمعدل نمو سنوي 385%، وهي نسبة النمو الأعلى عالميًا مقارنةً بباقي الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي، بالإضافة إلى أن هذا أعلى رقم للصادرات تحققه مصر منذ عام 2011، لتؤكد بذلك أهميتها ودورها الرئيسي في السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال.

و يعني ذلك أن معدل نمو صادرات الغاز المصري في العام الماضي، قد تفوق على اللاعبين الكبار عالميًا، أستراليا، وقطر، والولايات المتحدة الأمريكية .

وأشار تقرير “تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من عام 2021، وحالة الصناعة لعام 2021″، الذي أعده خبير الغاز في "أوبك"، المهندس "وائل حامد عبدالمعطي"، إلى نجاح مصر في تصدير نحو 2.1 مليون طن في الربع الرابع، مقارنةً بمليون طن فقط خلال المدة نفسها من عام 2020.