السبت 18 مايو

أخبار عامة

إحداهم تحمل الجنسية البريطانية .. 8 سيدات اعمال مصريات ضمن قائمة مجلة "فوربس الشرق الأوسط" السنوية لأقوى 50 سيدة أعمال


فوربس

أصدرت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" قائمتها السنوية لأقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للعام الجاري.

وتصدرت القائمة مصر بثمان مشاركات ، ثم الامارات بسبع مشاركات، ليلهما كل من السعودية والمغرب والكويت وعمان على التوالي بأربع مشاركات لكل منها.

وصنفت "فوربس" أكثر القيادات النسائية إبداعًا في المنطقة ضمن مجالات مختلفة، من خلال قائمتها التي ضمت 19 جنسية مختلفة يعملن في 17 قطاعًا، والتي أعدتها وفقًا لحجم الشركة والإنجازات الفردية المحققة خلال العام الماضي، والمسؤولية الاجتماعية، وغيرها من المبادرات التي قادتها المرأة.

واستحوذت سيدات الأعمال المصريات على 8 مراكز  بقائمة "فوربس الشرق الأوسط" لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وتضمنت القائمة، السيدة المصرية "منى ذو الفقار"، الشريك المؤسس لشركة "ذو الفقار وشركاه"، في المركز العشرين، والتي ساهمت في إجراء معاملات رئيسية في شركتها، بما في ذلك أول برنامج "FiT" للشركة المصرية لنقل الكهرباء في عام 2017، والذي يهدف إلى تطوير وتمويل أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم في بنبان.



وشملت القائمة أيضًا ، السيدة المصرية "باكينام الكفافي" الرئيس التنفيذي لشركة "طاقة عربية"، في المركز الواحد والعشرين والتي بدأت حياتها المهنية في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، ودخلت قطاع النفط والغاز عام 2003 بعد التحاقها بمجموعة "Gas & Energy Group"، التي استحوذت عليها شركة القلعة القابضة عام 2006، ثم تولت منصب الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية عام 2013، والتي تمتلك 1.5 مليون عميل من بينهم 150 ألف عميل جديد أضيفوا إلى محفظتها خلال العام الماضي، كما  سجلت الشركة صافي دخل بلغ 19.4 مليون دولار في الربع الثالث من العام الماضي مقابل 15.6 مليون دولار في الفترة ذاتها الفترة من عام 2020، وضاعفت الشركة محطات الغاز الطبيعي المضغوط لديها إلى 32 محطة خلال العام الماضي.



وجاءت في المركز  السابع والعشرين، السيدة "فريدة خميس" ، رئيس مجلس إدارة مجموعة "الشرقيون"، والتي قادت  مجموعة "الشرقيون"،  ونجحت في تحقيق صافي ربح بنسبة 30% في عام 2020, مقارنةً بعام 2019 لتصل إلى 70.7 مليون دولار، وبلغت إيراداتها في الأشهر التسعة الأولى من العام الحاري نحو 534.2 مليون دولار.

وترأست "فريدة خميس" أيضًا الجامعة البريطانية في مصر والشركة المصرية للبروبلين والبولي بروبيلين، كما شاركت في تأسيس منظمة خيرزاد للرعاية الاجتماعية.



واحتلت "ياسمين خميس" رئيس مجلس إدارة "النساجون الشرقيون، المركز الثامن والعشرين، والتي قادت بالتعاون مع شقيقتها "فريدة خميس" شركة من أكبر الشركات المصنعة للبساط والسجاد المصنوع آليًا في العالم، وارتفع صافي الربح تحت قيادتها خلال عام 2020، بنسبة 30% مقارنةً بعام 2019، وأصبحت "ياسمين" رئيسة الشركة بعد وفاة والدها المؤسس "فريد خميس".



وفي المركز الثاني والثلاثين ، المصرية "ريم أسعد"، نائب رئيس شركة "Cisco" للشرق الأوسط وأفريقيا ، والتي تُعد أول امرأة تُعين نائبًا للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتحت قيادتها ، أعلنت الشركة خلال العام الماضي عن تعاونها مع إكسبو 2020 دبي لإطلاق برنامج للحد من هدر الطعام في دولة الإمارات، وقامت أكاديمية سيسكو للشبكات بتدريب أكثر من مليوني طالب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أطلقت الشركة في يناير من العام الماضي مشروع "Future Clas" بالتعاون مع جامعة الإمارات ، وهو مشروع غرفة محاضرات ذكي قائم على الذكاء الاصطناعي، فيما سجلت الشركة إيرادات بقيمة 12.9 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الجاري المنتهي في أكتوبر 2021.



وحصلت السيدة المصرية "إلهام محفوظ" على المركز الرابع والثلاثين، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي، والتي تولت منصبها عام 2014, وساهم البنك خلال عام 2020 في مبادرات الكويت في مكافحة جائحة "كوفيد -19" التي أطلقها البنك المركزي والتي هدفت إلى جمع 33 مليون دولار، كما أطلق البنك حملته "ضاعف أجرك مع التجاري" بالتعاون مع الجمعيات الخيرية ملتزمًا بمضاهاة التبرعات الخيرية التي يقدمها عملائه، وسجل البنك صافي ربح قدره 135 مليون دولار للأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.



وجاءت في المركز السادس والثلاثين ، السيدة المصرية "هند الشربيني"، الرئيس التنفيذي لمجموعة التشخيص المتكاملة "IDH"، والتي قادت المجموعة منذ 17 عامًا، والتي  استحوذت على 50% من مركز إسلام أباد التشخيصي في باكستان من "Evercare Group" في ديسمبر الماضي، مقابل 72.3 مليون دولار، وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 239.9 مليون دولار للأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، كما قدمت خدماتها إلى 7.5 مليون شخص وأجرت ما لا يقل عن 25 مليون اختبار.



وحصلت السيدة "هدى منصور"، وهي تحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية، المدير العام للتحول الرقمي الذكي بجنوب أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا بشركة "SAP"، على المركز الثامن والثلاثين.

وتولت "منصور" منصبها الحالي في نهاية العام الماضي لتصبح أول امرأة من الشرق الأوسط تتولى هذا المنصب، وأسست شبكة سيدات أعمال "SAP" في مصر والتي تعزز الحوار المفتوح وتكافؤ الفرص للنساء، كما تعاونت أيضًا مع أهداف الأمم المتحدة للإنتاج والتنمية في مصر والتي تهدف إلى تعزيز الأفكار والمبادرات المستدامة من قبل الشركات الناشئة التي تتضمن الشمولية والتنوع والابتكار.