الثلاثاء 07 مايو

تعدين وطاقة

وزير البترول يعتمد الجمعيات العمومية لشركات جابكو وعجيبة والفرعونية للعام المالي القادم


شركات جابكو

انعقدت الجمعيات العامة لشركات "جابكو"، و"عجيبة" و"الفرعونية" للبترول، بمشاركة وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس "طارق الملا"، من خلال الفيديو كونفرانس، لاعتماد الموازنة المعدلة للعام المالي 2021/ 2022، والموازنة المقترحة للعام المالي 2022/ 2023.

وخلال الاجتماع ، أكد المهندس "طارق الملا"، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الاستمرار في زيادة أنشطة البحث والاستكشاف وحفر الآبار، بهدف زيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، وتعويض التناقص الطبيعي للآبار، خاصةً في ظل الارتفاع الحالي الذي تشهده مستويات الأسعار العالمية للبترول، والذي يشجع الشركات العالمية على ضخّ المزيد من الاستثمارات الإضافية وتكثيف حفر الآبار الاستكشافية والتنموية في إطار برامج الإنتاج المستهدفة.

وشدد الملا على أهمية الاستمرار في تطبيق التكنولوجيات الحديثة، واتباع أعلى معايير السلامة وحماية البيئة، بإلاضافة إلى العمل على ترشيد الإنفاق وتقليل التكاليف وتأكيد بُعد التحول الرقمي كإحدى أولويات قطاع البترول لدعم اتخاذ القرار.

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس "محمد المليجي"، رئيس شركة جابكو للبترول، بنود موازنة 2022/ 2023 التي تستهدف تحسين معدلات الإنتاج من الزيت الخام، موضحًا أنه من المخطط حفر 8 آبار استكشافية وتنموية، وإضافة حوالي 8850 برميلًا يوميًّا، مشيرًا إلى أن إجمالي الاستثمارات المخططة تبلغ حوالي 519 مليون دولار، بمعدل إنتاج مستهدف حوالي 68 ألف برميل يوميًّا.

وقال المهندس "أحمد مصطفى"، رئيس شركة عجيبة للبترول، أن الاستثمارات المخططة في موازنة 2022/ 2023 تبلغ حوالي 553.5 مليون دولار، وإنتاج 40 ألف برميل زيت يوميًّا، و18.5 مليون قدم مكعب غاز يوميًّا، مشيرًا إلى أن عام 2021/ 2022 شهد تحقيق 4 اكتشافات أضافت 14.5 مليون برميل زيت مكافئ لاحتياطيات الشركة، كما تم وضع 3 آبار استكشافية على الإنتاج بمتوسط 4.6 ألف برميل يوميًّا، و5.3 مليون قدم مكعب يوميًّا.

من جانبه، استعرض المهندس "حسام زكي"، رئيس شركة الفرعونية للبترول، بنود الخطة المقترحة لعام 2021/ 2022 والتي تستهدف إنتاج 435 مليون قدم مكعب يوميًّا من الغاز الطبيعي، و9.4 ألف برميل يوميًّا من المتكثفات.

وكشف "زكي"  أن شركته تخطط لحفر البئر الاستكشافي “أوزيروس”، خلال العام المالي المقبل، في منطقة امتياز رأس البر؛ وذلك لتقييم الاحتياطيات من الغاز، والتي تقدر بحوالي 368 مليار قدم مكعب، و21 مليون برميل من المتكثفات.

حضر أعمال الجمعيات، الجيولوجي "أشرف فرج"، وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات، والاستكشاف، والمهندس "شريف حسب الله"، وكيل الوزارة لشؤون البترول، والجيولوجي "علاء البطل"، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه، والدكتور "مجدي جلال" رئيس شركة إيجاس ونوابه، والمهندس "محمد وسام" مدير عام بقطاع شؤون الغاز بالوزارة.