السبت 18 مايو

عقارات

"مكادي هايتس" تتظلم من قرار "التنمية السياحية" بسحب 1.75 مليون متر بالبحر الأحمر


مكادي هايتس

قررت شركة مرتفعات مكادي للتنمية السياحية "مكادي هايتس"، التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، التقدم بتظلم لدى هيئة التنمية السياحية للاعتراض على قراراها بسحب قطعة أرض مساحتها 1.75 مليون متر تمتلكها الشركة في منطقة مكادى هايتس.

وتعتبر شركة مرتفعات مكادى هايتس إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، والتى تملك قطعة أرض مساحتها 3.7 مليون متر مربع، وتخطط لاقامة مدينة سكنية خدمية متكاملة بها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مكادى هايتس، "تامر دويدار" في تصريحات صحفية ، إن شركته تفاجأت نهاية الأسبوع الماضي بورود خطاب من هيئة التنمية السياحية، يفيد بسحب جزء من أرضها بخليج مكادي بالبحر الأحمر بداعي عدم الالتزام بالجدول الزمني للتطوير.

وفي هذا الشأن أوضح "دويدار" أن شركته حصلت على الأرض منذ عام 2009 وسددت قيمتها بالكامل، لافتًا إلى أن خطاب التخصيص لا يتضمن أي بند خاص بجدول زمني للتطوير.

وأضاف أن الفريق القانوني لمكادي هايتس وأوراسكوم للتنمية سيتقدم بتظلم لدى الجهات المختصة في هيئة التنمية السياحية لتوضيح موقف الأرض، وعدم وجود سند قانوني لقرار السحب، بالإضافة إلى شرح الظروف القهرية التي واجهت قطاع السياحة في مصر خلال السنوات الماضية، تأثرًا بالأوضاع الأمنية وتوقف السياحة وحركة الطيران، بخلاف تبعات فيروس كورونا.

وأكد "دويدار"  سلامة الموقف القانوني للشركة، مشيرًا إلى أن قطعة الأرض محل السحب تمثل %45 من المساحة الإجمالية لمشروع مكادي هايتس، ولم يتم إجراء أي تخطيط لتطويرها مؤخرًا، وبالتالي لم يتم بيع أي وحدات عليها، بما يقلل من الآثار السلبية لسحبها، مضيفًا أن قطعة الأرض محل السحب تُمثل ظهيرًا لأرض المشروع، ولا تقع مباشرةً على شاطئ خليج مكادي بالبحر الأحمر.

وقال "دويدار" أن الشركة مستمرة في عمليات البيع لباقي وحدات المشروع، كما أن المساحة المتبقية منه والبالغة مليوني متر يمكن تطويرها خلال السنوات الخمس المقبلة، بما يمثل مخزون أراضٍ جيدًا للشركة.

وأكد "دويدار" أن الشركة مستمرة في خطط الإنشاءات خلال العام الجاري، لتنفيذ الوحدات التي تم بيعها للعملاء في العام الماضي، والتي تتنوع ما بين وحدات سكنية وفيلات، كما أنها فضلت مؤخرًا تأجيل طرح مرحلة جديدة في المشروع لعدة أيام فقط.

وتابع أن الشركة تواصل خططها الخاصة باستضافة فعاليات عالمية في المجال الرياضي والترفيهي، كما تنوى إقامة مهرجان عالمي للفنون والموسيقى على غرار "الجونة"، مشيرًا إلى أنه سيتم إعادة تجديد فندق بالمدينة لمواكبة زيادة الإقبال المتوقع من الزوار.

وأوضح أن "أوراسكوم للتنمية" تتخذ مفهومًا جديدًا لتطوير "مكادى هايتس" وإنشاء مدينة متكاملة بها، وهو ما ظهر في سيطرة العملاء الأجانب على %65 من مبيعات الوحدات خلال العام الماضي، لرغبتهم في الإقامة بالمدينة خلال السنوات المقبلة.

وقال "دويدار" أن الشركة ما زالت تترقب الحصول على الموافقات اللازمة لإنشاء مدارس دولية ومستشفى متكاملة بالمدينة، في إطار تعزيز الخدمات وتوفيرها بالكامل للعملاء.