الخميس 02 مايو

تعدين وطاقة

"المحطات المائية" تستبعد تحالفين عالميين من مناقصة تطوير محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2


السد العالى

استبعدت شركة المحطات المائية تحالفين عالميين من مناقصة تطوير وتحديث محطات محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2 التابعين لها، وهما مجموعة "الشريف السعودية – كهروميكا المصرية"، و"دونج فانج – تبيا" الصينيتين.

وصرحت مصادر مطلعة أن أسباب الاستبعاد ، يرجع إلى عدم استيفاء التحالفين للاشتراطات الفنية،  بالإضافة إلى القصور في العرض الفني لهما، مما اضطر لجنة البت لاستبعاد العرضين وخروجهما من المناقصة، ليستكمل 6 تحالفات أخرى الفحص الفني.

وتأهلت بذلك تحالفات "سيمنس الألمانية – السويدى"، و"روساتوم أوروبا بالتحالف مع شركة مصرية"، و"Koncer السويدية"،  و"إكس دى إيجيماك الصينية – إيجيماك مصر"، و"Smmt الروسية – مدكور مصر"، و"ساينو هايدرو – باور شينا الصينيتين".

وأشارت المصادر إلى أنه من المرتقب فتح المظاريف المالية للمناقصة منتصف فبراير المقبل، بحضور مندوبين عن التحالفات المتنافسة، لافتة إلى أن المناقصة تشترط وجود وكيل محلي للشركة الأجنبية.

يذكر أن الشركة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة كانت قد طرحت المناقصة نهاية نوفمبر الماضي، واشترت 14 شركة محلية وعالمية كراسة الشروط وتقدم لها 8 تحالفات عالمية.

وألغيت المناقصة في نوفمبر الماضي وأعيد طرحها على الشركات نتيجة عدم توافر الشروط المطلوبة في كراسة الشروط سوى في تحالف واحد فقط من إجمالي الشركات المتنافسة، وأعيد الطرح بعد مفاوضات مع بنك التعمير الألماني "KFW" لتعديل الاشتراطات وتخفيض الشروط بشكل أكثر، ليتمكن أكبر عدد من الشركات العالمية من المنافسة على المناقصة العالمية.

ومن المرتقب أن تصل التكلفة المبدئية للمناقصة إلى نحو 26 مليون يورو، ترتفع مع انتهاء الأعمال إلى 41 مليونًا، ويقوم بنك التعمير الألماني "KFW" بتمويل المشروع وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألمانيا، ضمن التعاون المشترك بين القطاع والحكومة الألمانية. 

ووفقًا للمناقصة سيقوم التحالف الفائز بتوريد محولات لعملية التأهيل تصل إلى 20 تنقسم إلى 12 لمحطة كهرباء السد العالي، بجانب محول إحتياطي، و5 لمحطة توليد خزان أسوان 1، و2 لمحطة خزان أسوان 2، علمًا بأن محولات محطات السد العالي قديمة، ويتم إجراء صيانة وتركيب قطع غيار لها، مما ساعد على استمرارها في الخدمة.