الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

زوار إكسبو 2020 على موعد مع مهندسي الهواء 5 فبراير المقبل


اكسبو- مجسمات هوائية

يبدأ "إكسبو 2020" دبي اعتبارًا من 5 فبراير المقبل، تقديم تجربة "لومينيريوم" لزواره، بعد نجاح أبهر أكثر من ثلاثة ملايين زائر في 43 دولة حتى الآن ضمن مشروع "مهندسي الهواء".

و"لومينيريوم" هو هيكل هوائي عملاق ذي قباب مصنوع من مادة تنفخ بالهواء المضغوط، تغمره مجموعة واسعة من الألوان من الداخل، ويعرف أيضا اسم "دوديكاليس" .

وقد جاءت تسميته من الشكل المكوّن من اثني عشر سطحا، وهو مجسم أفلاطوني ذو 12 وجها مستمد من الأشكال خماسية الأضلاع، هذا بالإضافة إلى القباب الثلاث التي تعد أهم ما يميزه. وبإمكان الزوار الاستمتاع ببيئة مضيئة ذات ألوان متعددة من الداخل تتشكل عن طريق انعكاس الضوء الخارجي عبر ألواح بلاستيكية ملونة.

ويمنح لومينيريوم للزوار تجارب فريدة من نوعها عندما يتغير الضوء خلال ساعات النهار وفي حالات الطقس المختلفة.

وقد بدأ آلان باركنسون، مؤسس ومصمم مشروع "مهندسو الهواء"، تجربته في فترة الثمانينيات من القرن الماضي من خلال منحوتات هوائية تعتمد على الغاز أو الهواء المضغوط لصنع هياكل قابلة للنفخ.

أما "دوديكاليس"، فقد استلهم باركنسون فكرته من تصميمات معمارية متنوعة مثل الكاتدرائيات القوطية والعمارة الإسلامية وأعمال المعماريين المبدعين من أمثال أنطوني غاودي وفراي أوتو وريتشارد بوكمينستر فولر.

وتبدأ الأعمال الإنشائية للعمل الفني في أول فبراير على حشائش حديقة الفرسان بموقع إكسبو 2020 دبي، ويستقبل الهيكل الزوار بدءا من الخامس من فبراير حتى 31 مارس من العام الجاري،