الأحد 28 ابريل

بنوك وبورصة

"هيرمس للحلول التمويلية" تتفاوض مع البنوك للحصول على قرض بقيمة 2 مليار جنيه خلال العام الجاري


هيرمس للحلول التمويلية

كشف الرئيس التنفيذي بالمجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية "طلال العياط" عن تفاوض المجموعة مع عددٍ من البنوك بهدف اقتراض 2 مليار جنيه خلال العام الجاري.

وقال "العياط" في تصريحات صحفية ، أنه سيتم توجيه تلك القيمة لدعم أنشطة الشركة بالتأجير التمويلي والتخصيم، موضحًا أن حجم التسهيلات الائتمانية لديها حاليًا يبلغ حوالي 10 مليارات جنيه.

وأضاف أن المجموعة المالية هيرمس للحلول التمويلية تتعامل مع أكثر من 16 بنكًا محليًا من بينها "القاهرة" و"مصر" و"التجاري الدولي" وعدد من مؤسسات التمويل الخارجية من بينها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – EBRD .

وكشف "العياط" عن اعتزام الشركة  إصدار سندات توريق بقيمة مليار جنيه خلال العام الجاري، موضحًا أنها كانت قد أتمت توريقات بقيمة 790 مليون جنيه خلال العام الماضي على 3 شرائح، فيما سجل حجم التمويلات التي منحتها الشركة لعملائها حوالي 8 مليارات جنيه.

يذكر أن المجموعة المالية هيرميس القابضة كانت قد أعلنت خلال شهر يونيو عام 2020 دمج شركتي التأجير التمويل والتخصيم في كيان جديد يقدم الخدمتين معًا، سواء للشركات الصغيرة والمتوسطة أو الكبيرة، تحت اسم "المجموعة المالية للحلول التمويلية"، بصافي محفظة بلغت وقتها 4 مليارات جنيه.

جدير بالذكر أن أنشطة التمويل المالي غير المصرفي، نمت بشكل كبير خلال العام الماضي، وفيما يخص التأجير التمويلى، فقد بلغت قيمة العقود ما يقارب 80 مليار جنيه في عام 2021 مقارنةً بحوالي 60 مليار جنيه في عام 2020، بزيادة قدرها %36 تقريبًا، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية. 

وأوضح البيان أن نشاط التخصيم سجل أيضًا ارتفاعًا ملحوظًا، حيث بلغ حجم الأوراق المخصمة ما يزيد على 20 مليار جنيه في عام 2021 مقارنةً بحوالي 11 مليار جنيه خلال عام 2020، محققًا زيادة قدرها %80.