الأثنين 29 ابريل

سياحة وطيران

تراجع حجم حركة السياحة الوافدة من أوكرانيا إلى مرسى علم بنسبة %50


مرسى علم

كشف رئيس جمعية مستثمري مرسى علم، "طارق شلبي" عن تراجع حجم الحركة السياحية الوافدة من السوق الأوكرانية إلى مرسى علم خلال الفترة الحالية بنسبة %50 .

وأرجع "شلبي" أسباب التراجع إلى المخاوف من المتحور الجديد لكورونا "أوميكرون"، الذي تسبب في انخفاض عدد رحلات الطيران التي تصل إلى مرسى علم من عدة دول أجنبية، مشيرًا إلى أن المتحور أدى إلى انخفاض نسب الإشغال الفندقي بالمدينة لتتراوح من 17 إلى %25 حاليًا، مقارنةً بـنحو %80 قبل ظهوره.، بالإضافة إلى إلغاء بعض الحجوزات في فنادق ومنتجعات المدينة .


وأوضح "شلبي"  أن الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا كان لها دور أيضًا في انخفاض حجم الحركة الوافدة من الأوكرانيين للمقاصد السياحية المصرية ولجميع أنحاء العالم.


وشهدت الأيام الآخيرة توترات بين روسيا وأوكرانيا وحلف شمال الاطلنطي على نحو غير مسبوق، وصل إلى حد التكهنات بشأن خطط محتملة من قبل موسكو لغزو كييف.


وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم، لجأت لاتخاذ إجراءات وقائية واحترازية لمنع أو السيطرة على المتحور، و صدرت قرارات بوقف وتعليق الرحلات من وإلى دول بعينها.


وذكرت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أن جائحة فيروس كورونا قد تكون كبدت قطاع السياحة حول العالم خسائر بنحو تريليوني دولار، بنهاية العام الماضي، وهو مبلغ مماثل لعام 2020.


وأكد الأمين العام للمنظمة "زوراب بولوليكاشفيلىي" أن السياحة العالمية لن تعود على الأرجح إلى مستويات ما قبل وباء كورونا المستجد قبل عام 2023.


و ألغت شركات الطيران العالمية، أكثر من 2.4 % من رحلاتها الجوية خلال الشهور الأربعة المقبلة، اعتبارًا من بداية شهر ديسمبر الماضي وحتى مارس المقبل.