الخميس 02 مايو

تعدين وطاقة

8 تحالفات عالمية تتنافس على مناقصة محطات محولات السد العالي وخزان أسوان


السد العالى

تتنافس 8 تحالفات عالمية على مناقصة تطوير وتحديث محطات محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2.

وكانت شركة المحطات المائية، التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة ، قد طرحت المناقصة نهاية نوفمبر الماضي، واشترت 14 شركة محلية وعالمية كراسة الشروط قبل غلق باب شراء الكراسات نهاية ديسمبر الماضي.

وصرحت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء ، أن الكيانات المتنافسة ضمت كلًا من تحالف "سيمنس الألمانية – السويدي"،و"روساتوم أوروبا بالتحالف مع شركة مصرية"، و"Koncer السويدية" ، وتحالف شركتي "دونج فانج – تبيا الصينيتين"، بالإضافة إلى "إكس دي إيجيماك الصينية – إيجيماك مصر"،و"Smmt الروسية – مدكور مصر"، و"مجموعة الشريف السعودية – كهروميكا مصر"، و"ساينو هايدرو – باور شينا" الصينيتين.

وأكدت المصادر أن المناقصة اشترطت وجود وكيل محلي للكيانات الأجنبية المتقدمة للمنافسة، مشيرةً إلى أنه جار تقييم العروض الفنية المقدمة من الشركات المتنافسة، يليها البدء في تحليل العروض المالية خلال شهر فبراير المقبل، بالتعاون مع الاستشاري الخاص بالمناقصة والجهة الممولة.


وأعادت وزارة "الكهرباء" نهاية نوفمبر الماضي طرح مناقصة تطوير السد العالي على الشركات بعد إلغائها، بسبب عدم توافر الشروط المطلوبة سوى في تحالف واحد فقط من إجمالى 4 كيانات متنافسة على المناقصة، وتم إعادة الطرح بعد مفاوضات بين الشركة وبنك التعمير الألماني "KFW" لتعديل الاشتراطات وتخفيض الشروط حتى يتمكن أكبر عدد من الشركات العالمية من المنافسة على المناقصة العالمية.


ووفقًا لتصريحات سابقة للمهندس "هشام كمال"، رئيس "المحطات المائية"، فإنه من المتوقع وصول التكلفة المبدئية لعملية التأهيل إلى 26 مليون يورو، ترتفع مع انتهاء الأعمال إلى 41 مليونًا، علمًا بأن بنك التعمير الألماني "KFW" هو الممول للمشروع وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألمانيا، ضمن التعاون المشترك بين القطاع والحكومة الألمانية.


وتتضمن المناقصة توريد محولات لعملية التأهيل تصل إلى 20 محولاً منها 12 لمحطة كهرباء السد العالي، بالاضافة إلى محول إحتياطي، و5 لمحطة توليد خزان أسوان 1، و2 لمحطة خزان أسوان 2، علمًا بأن محولات محطات السد العالي قديمة، ويتم إجراء صيانة وتركيب قطع غيار لها باستمرار، مما ساعد على استمرارها في الخدمة.