الأحد 05 مايو

اقتصاد

مدبولي يجتمع مع كبار المصنعين للأتوبيس الكهربائي لمناقشة استعدادات تشغيله قبل قمة تغير المناخ بشرم الشيخ


الاتوبيس الكهربائي

اجتمع الدكتور "مصطفى مدبولي"، رئيس مجلس الوزراء، مع عددٍ من كبار المصنعين للأتوبيس الكهربائي، بحضور الدكتور "خالد العناني"، وزير السياحة والآثار، و"هشام توفيق"، وزير قطاع الأعمال العام، والفريق "كامل الوزير"، وزير النقل، و"نيفين جامع"، وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس "محمد أحمد مرسي"، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق "عبد المنعم التراس"، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، واللواء "خالد فودة"، محافظ جنوب سيناء، والمهندس "محمد عبد الكريم"، مدير مركز تحديث الصناعة، وعبر تقنية الفيديو كونفرانس الدكتور "محمد شاكر"، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشاد رئيس الوزراء ، الدكتور "مصطفى مدبولي" خلال الاجتماع، بجهود الدولة لدعم التوسع في انتاج وتصنيع مركبات النقل الجماعي الكهربائية، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء سبقه عقد اجتماع لمناقشة واستعراض الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ " COP27"، في مدينة شرم الشيخ، حيث تم الاتفاق على تشغيل الأتوبيسات الكهربائية بالمدينة، والاعتماد بشكل أكبر على وسائل النقل الصديقة للبيئة.


وأكد "مدبولي" أنه يتم العمل حاليًا على توحيد الجهود المبذولة من جانب عدد من الوزارات والجهات المعنية بملف منظومة وسائل النقل الجماعي الكهربائية، سعيًا لتحقيق أقصى استفادة منها.


من جانبه، كشف وزير النقل، الفريق "كامل الوزير" أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات لتصنيع أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعى محليًا ، لتشغيلها في العاصمة الإدارية الجديدة، كما تم التعاقد على نحو 30 أوتوبيسًا يعمل بالكهرباء، لافتًا إلى أنه سيكون جاهز للعمل بمدينة شرم الشيخ قبل انعقاد قمة تغير المناخ.


وأوضح وزير الانتاج الحربي، "محمد أحمد مرسي" خلال الاجتماع، أنه يتم التعاون مع إحدى الشركات المصرية في مجال وسائل النقل الصديقة للبيئة، مشيرًا إلى توافر خطوط إنتاج للأتوبيسات الكهربائية بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 250 أوتوبيسًا .


وأفاد وزير قطاع الأعمال العام، "هشام توفيق" بوجود مشروعات لتصنيع المركبات الصديقة للبيئة، سواء الأتوبيسات، أو"الميكروباصات"، مؤكدًا أنه تم بالفعل التوقيع مع الشركات المتخصصة، وأن الوزارة تعمل على أن يكون هناك إنتاج متاح قبل انعقاد قمة المناخ.


وأشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع ، الفريق "عبد المنعم التراس" إلى ما يتم من تعاون مع إحدى الشركات الأوروبية المتخصصة في صناعة الأتوبيسات الكهربائية، لافتًا إلى أنه جار حاليًا اتمام الإجراءات الخاصة بالتصنيع المشترك، موضحًا أن الهيئة تعمل على أن يكون المنتج موجود بالسوق قبل شهر نوفمبر المقبل.


من جانبهم، أكد الحضور من مسؤولو الشركات قدرتهم على تصنيع الأتوبيسات المطلوبة خلال هذه الفترة.


وفي نهاية الاجتماع ، طالب رئيس الوزراء، مختلف الجهات المعنية بوسائل النقل الصديقة للبيئة بتقديم خطة متكاملة لإنتاج المركبات المطلوبة في هذا الإطار، تتضمن المدى الزمني لإتاحة تلك المركبات، مؤكدًا أهمية تعميق المنتج المحلي في تصنيع المركبات صديقة البيئة.


وأشار "مدبولي" إلى أن الدولة تستهدف توفير الأتوبيسات الكهربائية في مدينة شرم الشيخ بصفة دائمة، وأن هناك خطة خاصة بإحلال "الميكروباصات" للعمل بالكهرباء.


وكلف "مدبولي"، وزير النقل بالاجتماع مع الشركات المصنعة للأتوبيسات الكهربائية، لعرض المواصفات المطلوبة، والتعرف على القدرة الإنتاجية لكل شركة من الشركات المصنعة.


و أكد "مدبولي" أهمية البدء في تنفيذ خطة متكاملة لإحلال سيارات التاكسي بمحافظة جنوب سيناء بسيارات تعمل بالكهرباء، إلى جانب العمل على تجهيز محطات لشحن المركبات الكهربائية بمدينة شرم الشيخ، وتوفير أماكن جراجات لها،.

وفي هذا الشأن، نوه محافظ جنوب سيناء، اللواء "خالد فودة" إلى استعداد المحافظة لتوفير الأراضي اللازمة لإقامة محطات الشحن، وكذلك الجراجات.