الأحد 05 مايو

بنوك وبورصة

"المركزي" يمنح الرخصة لبنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني لافتتاح أول فروعه بمصر


البنك المركزى

وافق البنك المركزي المصري موافقة مبدئية على دخول بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني إلى السوق المصري، وفق تصريحات صحفية لنائب محافظ البنك المركزي المصري "جمال نجم".

وقال "نجم" أن بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني حصل على رخصة من البنك المركزي المصري للعمل كفرع بنك أجنبي في مصر، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة تأتي نتيجة الجهود التي تبذلها الدولة بالقطاع المصرفي لجذب الاستثمار الأجنبي 

وكشف "نجم" أن البنك سيفتتح أول فرع له في شهر سبتمبر المقبل بمحافظة القاهرة كخطوة أولى، على أن يفتتح فرعه الثاني بالإسكندرية خلال عام 2023، لافتًا إلى أن البنك سيقدم جميع الخدمات المصرفية المختلفة من تجزئة مصرفية وائتمان الشركات.


وأكد "نجم" أن البنك البريطاني انتهى من سداد جميع الرسوم المطلوبة لافتتاح أولى فروعه بمصر، موضحًا أنه قدم خطته الإستراتيجية التي سيتبعها عند افتتاحه وكذلك خطة عمله بالسوق المصري.


يذكر أن البنك المركزي كان قد أعلن عام 2019 عن دراسة إصدار تراخيص لدخول بنوك أجنبية جديدة للسوق المصرفي المصري؛ بهدف تعزيز التنافسية وتطوير الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء.


ويقوم البنك المركزي المصري بتسجيل أي منشأة ترغب في مزاولة أعمال البنوك أو فتح فروع بنوك أجنبية في مصر في سجل خاص يعد خصيصًا لهذا الغرض طبقًا لمجموعة من الشروط والإجراءات، ويحظر علي أي فرد أو هيئة أو منشأة غير مسجلة، طبقًا لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003، أن تباشر أي عمل من أعمال البنوك، ويستثنى من ذلك الأشخاص الاعتبارية العامة التي تباشر عملًا من هذه الأعمال في حدود سند إنشائها.


ويقصد بأعمال البنوك كل نشاط يتناول بشكل أساسي واعتيادي قبول الودائع والحصول على التمويل واستثمار تلك الأموال في تقديم التمويل والتسهيلات الائتمانية والمساهمة في رؤوس أموال الشركات، وكل ما يجرى العرف المصرفي على اعتباره من أعمال البنوك.


وتعد مكاتب التمثيل للبنوك الأجنبية أحد الطرق والوسائل لتواجد البنوك الأجنبية في السوق المصري، في حالة عدم وجود فروع لها في مصر.


ووضع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم 88 لسنة 2003 شروطًا محددة للترخيص بفتح تلك المكاتب، حيث يقتصر نشاط مكاتب التمثيل على دراسة الأسواق وإمكانيات الاستثمار، وتكون حلقة اتصال مع المراكز الرئيسية في الخارج وتساهم في تذليل المشاكل والصعوبات التي قد تواجه البنوك المراسلة لها في مصر.


جدير بالذكر أن بنك “ستاندرد تشارترد” البريطاني يعمل لديه أكثر من 86 ألف موظف، ويتواجد في 59 دولة ومنطقة في أوروبا والأمريكتين، وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، ويتخذ من مدينة لندن بالمملكة المتحدة مقرًا رئيسيًا له.

وكان البنك راعيًا رسميًا لنادي ليفربول لكرة القدم، منذ يوليو 2010، والذي يلعب ضمن صفوفه اللاعب المصري "محمد صلاح".