الأربعاء 08 مايو

سياحة وطيران

انطلاق أول رحلة في قارة أفريقيا بخدمات ومنتجات "صديقة للبيئة" إلى باريس بقيادة وزير الطيران المدني


محمد منار وزير الطيران المدني

انطلقت صباح يوم السبت الموافق 22 يناير، من مطار القاهرة الدولي، أول رحلة تجريبية في قارة إفريقيا تُسيرها الشركة الوطنية مصر للطيران بخدمات ومنتجات "صديقة للبيئة"، بقيادة وزير الطيران المدني، الطيار "محمد منار"، متوجهة إلى باريس، وعلى متنها 219 راكبًا.

انطلقت صباح يوم السبت الموافق 22 يناير، من مطار القاهرة الدولي، أول رحلة تجريبية في قارة إفريقيا تُسيرها الشركة الوطنية مصر للطيران بخدمات ومنتجات  "صديقة للبيئة"، بقيادة وزير الطيران المدني، الطيار "محمد منار"، متوجهة إلى باريس، وعلى متنها 219 راكبًا.


ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وتزامنًا مع احتفال وزارة الطيران بالعيد القومي الثاني والتسعين للطيران المدني المصري والدي يوافق ٢٦ يناير من كل عام.


وقد أقلعت الطائرة في رحلتها التي حملت رقم "799 MS" من طراز بوينج787-9 "دريملاينر " ، والمعروفة بإسم طائرة الأحلام  في رحلة سيسجلها تاريخ مصر للطيران باعتبارها أول رحلة تُسيرها الشركة الوطنية بخدمات صديقة للبيئة، والأولى بين شركات الطيران الأفريقية.


وصرح وزير الطيران المدني، الطيار "محمد منار" بأن استراتيجية الوزارة في مجال البيئة تأتي انطلاقًا من توجيهات القيادة السياسية التي تولي ملف البيئة اهتمامًا كبيرًا، بالإضافة إلى جهود الدولة المصرية في كافة المحافل الدولية لمواجهة ظاهرة التغير المناخي ومواكبة رؤية مصر 2030 .


وأكد "منار" أن نجاح هذه الرحلة بخدمات ومنتجات صديقة للبيئة سيكون بداية لتعميمها مستقبلًا  بما يتواكب مع خطة وزارة الطيران لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيئي متكامل ومستدام يطبق كافة التوصيات والتشريعات المحلية والدولية في مجال الطيران المتعلقة بحماية البيئة والحد من التلوث.


من جانبه، أعرب الطيار "عمرو أبو العينين"، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والذي سيقود الطائرة في رحلة العودة من باريس، عن سعادته بتشغيل أول رحلة بخدمات ومنتجات صديقة للبيئة لتكون مصر للطيران أول شركة طيران في أفريقيا، تُسير هذه الرحلة.


 وكشف "أبو العينين" أنه من المخطط مستقبلًا أن تكون جميع رحلات الشركة صديقة للبيئة ، تأكيدًا على ريادة مصر للطيران في صناعة النقل الجوي، كونها أول شركة طيران أنشئت في إفريقيا والشرق الأوسط، وسابع شركة علي مستوى العالم، حيث تحتفل الشركة هذا العام بمرور ٩٠ عامًا على إنشائها.


وأضاف رئيس القابضة لمصر للطيران أن الشركة الوطنية تستهدف أن يكون عام ٢٠٢٢  بداية لانطلاق العديد من "مبادرات التنمية المستدامة"  حيث تم وضع جدول زمني لتكون جميع الرحلات إلي أوروبا بمنتجات وخدمات صديقة للبيئة بحلول عام 2025  على أن يتم تعميمها على جميع رحلات شبكة الخطوط الجوية تباعا.


 وتهدف خطة مصر للطيران إلى تقليل استخدام المواد البلاستيكية " أحادية الاستعمال " على متن رحلاتها بنسبة 90%  وحددت الشركة 27 منتجًا مصنوعًا من البلاستيك ( أحادي الاستعمال) كان يستخدم على متن طائراتها واستبدلت بها منتجات صديقة للبيئة