الجمعة 03 مايو

عقارات

القابضة للصناعات المعدنية تتفاوض مع المجتمعات العمرانية لانشاء مشروع عقاري على مساحة 32 فدانًا مملوكة لشركة الدلتا للصلب


القابضة للصناعات المعدنية

تتفاوض الشركة القابضة للصناعات المعدنية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، مع هيئة المجتمعات العمرانية لاستغلال وترفيق أرض غير مستغلة مملوكة لشركة الدلتا للصلب مساحتها 32 فدانًا لبدء إنشاء مشروع عقاري ضخم.

وقال مصدر مسؤول في الشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن الشركة نجحت في تغيير نشاط أرض المشروع، وتحويله من النشاط الصناعي إلى العقاري، مشيرًا إلى أنه جاري التفاوض مع المجتمعات العمرانية لترفيق الأرض وتنفيذ المشروع العقاري.

وأضاف المصدر أن هناك حل أخر، وهو عرض الأرض للبيع وفقًا لأعلى سعر تجاري أو من خلال مزاد علني لتحقيق أعلى عائد، لتمويل مخططات التطوير للشركة، التي تعمل عليها حاليًا بتمويل من الشركة القابضة المعدنية.

وكشف المصدر  عن مخططات تطوير الشركة، والتي تتضمن زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 500 ألف طن بليت سنويًا صعودًا من 50 ألف طن حاليًا ، بتكلفة استثمارية تتجاوز 700 مليون جنيه.

وأضاف أن ملف رخصة "الدلتا للصلب" لإنتاج البليت مع التنمية الصناعية انتقل إلى مجلس الوزراء للنظر في أهمية الموضوع والحفاظ على الشركة، متوقعًا الإعلان عن نتائج قرار المجلس قريبًا، موضحًا أنها تعمل حاليًا برخصة مؤقتة.

يذكر أن رأس المال المرخص للدلتا للصلب يبلغ 300 مليون جنيه، ويبلغ رأس المال المدفوع 150 مليون جنيه، وهي مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وتأسست شركة الدلتا عام 1947، عندما أقامت شركة الدلتا التجارية قسمًا لإنتاج حديد تسليح بأفران كهربائية صغيرة.

وكان وزير قطاع الاعمال "هشام توفيق" قد صرح في وقت سابق، إن مخطط تطوير واصلاح الدلتا للصلب سيصل إلى 500 ألف طن قبل نهاية العام الجاري، بعد افتتاح المرحلة الأولى عام 2020.

وكانت وزارة قطاع الأعمال قد بدأت تنفيذ مشروع إحياء الدلتا للصلب في عام 2019 ،  والتي لم تشهد أي تطوير منذ 39 عامًا، بغرض مضاعفة الطاقة الإنتاجية 10 أمثال، وتأهيل وتطوير الأفران بطاقة إنتاجية 500 ألف طن بيليت سنويًا بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من البيليت، وإنشاء مسبك جديد بطاقة 10 آلاف طن سنويًا.